منتديات جمعه شيبه التعليمية للتبريد والتكييف وبرامج الملتيميديا

أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات جمعه شيبة التعليمية يشرفنا تسجيلك

أشهر طرق التدريس Images?q=tbn:ANd9GcQRgYkbZ9UA6yLdnx4gUXfvlXrHDXg9076BB-jom3auMh-XrVn5yGT1I3vo4w
منتديات جمعه شيبه التعليمية للتبريد والتكييف وبرامج الملتيميديا

أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات جمعه شيبة التعليمية يشرفنا تسجيلك

أشهر طرق التدريس Images?q=tbn:ANd9GcQRgYkbZ9UA6yLdnx4gUXfvlXrHDXg9076BB-jom3auMh-XrVn5yGT1I3vo4w
منتديات جمعه شيبه التعليمية للتبريد والتكييف وبرامج الملتيميديا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمعه شيبه التعليمية للتبريد والتكييف وبرامج الملتيميديا

منتديات تعليمية إخبارية ثقافية دينية إجتماعية شاملة
 
الرئيسيةأشهر طرق التدريس Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
مصر التي في خاطري
الترحيب بالسادة الاعضاء والزوار

أهلا و مرحبا بك يا زائر في منتديات جمعه شيبه التعليمية نتمني لك قضاء وقتا ممتعا معنا ... "

المصحف الالكتروني

الاحاديث النبوية الشريفة

مكتبة القرآن الكريم

المصحف الالكتروني الجامع

رقم الزائر

أنت الزائر رقم

أقرأ في الصحف المصرية
أشهر طرق التدريس 196088367 أشهر طرق التدريس 220661223 أشهر طرق التدريس 427420113 أشهر طرق التدريس 139924607 أشهر طرق التدريس 427858629 أشهر طرق التدريس 710301292 أشهر طرق التدريس 386856452 أشهر طرق التدريس 915165964 أشهر طرق التدريس 942999844 أشهر طرق التدريس 146765374 أشهر طرق التدريس 835669281 أشهر طرق التدريس 680449596 أشهر طرق التدريس 332634898 أشهر طرق التدريس 960109364 أشهر طرق التدريس 128322762 أشهر طرق التدريس 972234631 أشهر طرق التدريس 847847230 أشهر طرق التدريس 258566005 أشهر طرق التدريس 921500894
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع لحساب وزن صاج الدكت من إعدادي
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالجمعة 24 ديسمبر 2021 - 11:46 من طرف وائل

» تمزق .... قصة قصيرة بقلم جمعه شيبه
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالإثنين 18 ديسمبر 2017 - 16:36 من طرف المدير العام

» مكيف شباك الضاغط مكون ثلج عاي ملف المبخر
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالسبت 16 ديسمبر 2017 - 16:35 من طرف المدير العام

» ثلاجة نوفروست تبرد في الفريزر فقط
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالسبت 16 ديسمبر 2017 - 16:30 من طرف المدير العام

» صاحب المعروف ... قصة قصيرة بقلم / جمعه شيبه
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالجمعة 15 ديسمبر 2017 - 10:57 من طرف المدير العام

» سوء الظن قصة قصيرة بقلم /جمعه شيبه
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 18:41 من طرف المدير العام

» وجه الحياة الآخر قصة قصيرة بقلم / جمعه شيبه
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017 - 20:56 من طرف المدير العام

» وجع الانتزاع قصة قصيرة بقلم الاستاذة زينب العبد
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 13:48 من طرف المدير العام

» صور خصائص الهواء علي الخريطة السيكرومترية
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 10:52 من طرف aliosama

» برنامج اكسل لحساب الحمل الحراري
أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالأربعاء 27 يوليو 2016 - 13:28 من طرف ahmed_20

أحبار الموجز
أشهر طرق التدريس Tp
مجـــــــــلات إسلامية
أشهر طرق التدريس 636549992 أشهر طرق التدريس 951778945 أشهر طرق التدريس 585649206 أشهر طرق التدريس 433852267 أشهر طرق التدريس 126276033 أشهر طرق التدريس 310130573 أشهر طرق التدريس 897713416 أشهر طرق التدريس 505350870 أشهر طرق التدريس 601228293
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1285
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
محمد غالي - 706
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
الامبراطور - 297
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
الجمال الشارد - 187
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
الشرسة - 178
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
ميدو13 - 175
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
القلب الطيب - 157
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
لودا وبس - 108
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
طائر الليل - 33
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
سيدار - 32
أشهر طرق التدريس I_vote_rcapأشهر طرق التدريس I_voting_barأشهر طرق التدريس I_vote_lcap 
مجــــــلات مصرية
أشهر طرق التدريس 843336675 أشهر طرق التدريس 161205211 أشهر طرق التدريس 364731404 أشهر طرق التدريس 124450362 أشهر طرق التدريس 796924644 أشهر طرق التدريس 293489684 أشهر طرق التدريس 812093339 أشهر طرق التدريس 514339220 أشهر طرق التدريس 361340082
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ السبت 2 يونيو 2012 - 17:28
قنوات هامة علي اليوتيوب

أقسام المنتدي

المصحف الالكتروني

المنتدي الاســـــــــــلامي

المنتدي الـــــــــــــــعام

موضوعات في التبريد والتكييف

صـور وفلاشات في التبريد

كتـب في التبريد و التكييف

فيديوهات في التبريد والتكييف

صيانة معدات التبريد والتكييف

برامـج في التبريد والتكييف

منتدي المايكروسـوفت أوفس

تقنيات الحاسـوب والانترنت

منتدي الاوتوبلاي ميديا استوديــو

منتدي المــوفي ميــــكر

منتدي وعالم الفوتوشــوب

صانع الاختبارات الالكترونية

منتدي عالــــم الفلاش

منتدي اليوليد فيديو استوديو

منتدي الاوتوكاد والانفينـتور

منتدي الثردي ماكــــــس

منتدي الحيـــاة الزوجـــية

منتدي تفسير الرؤي والاحلام

منتدي اللغات الاجنبية

منتدي الابحاث العلمــية

المنتدي الادبي( الشعر والقصة)

منتدي التنمية البشرية

حقيبــــة المعلم التربوية

منتدي دراسات الجدوي

منتدي برامج الحاسب والانترنت

منتدي الركن الثقافي العام

منتدي الابتكارات العلمية

منتدي نبض المعـــاني

منتدي القصص الواقعيــــة

منتدي الارشاد النفسي والاجتماعي

منتدي الالغاز والفوازير

منتدي الغرائب والعجائب

منتدي المكتبة العــــامة

منتدي كاشف الاســــرار

المنتدي الطبي العــــام

منتدي حــــــــــواء

منتدي اشهي المأكــــولات

منتدي الالعـــــــــاب

منتدي واحـــــــــة الاطفال

منتدي الحـــــــوار

منتدي الضحك والفرفشة

منتدي الدش والستالايت

صلاحية النسخ
المواضيع الأكثر شعبية
اسئلة علي المقدمة الجذرية واجاباتها
برنامج رائع لحساب وزن صاج الدكت من إعدادي
العدد المستخدمة فى مجال تبريد وتكييف الهواء
اسئلة وإجاباتها علي باب مخارج الحروف
صور الادوات المستخدمة في مجال التبريد والتكييف
صور خصائص الهواء علي الخريطة السيكرومترية
برنامج اكسل لحساب قدرة المضخات
الثلاجة المنزلية( المكونات والاعطال والعلاج )
الابداع في فن الاستمتاع ...... كتاب شامل روعة ....... للمتزوجين فقط
قصص انجليزية قصيرة مترجمة الي اللغة العربية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5226 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اشرف العيسوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3849 مساهمة في هذا المنتدى في 2379 موضوع

 

 أشهر طرق التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


الدولة : مصر
المهنة : مدرس
عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 51

أشهر طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: أشهر طرق التدريس   أشهر طرق التدريس I_icon_minitimeالأربعاء 6 أبريل 2011 - 6:57

طرق التعلم التعاوني هناك ثمان طرق حديثة للتدريس تتلخص في التالي :

1- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:

ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.
خطواتها:
توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
• تحديد رئيس لكل مجموعة.
• تكون المجموعات على شكل حلقات.
• أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.
• بدء التنفيذ.
• استخلاص النتائج من كل مجموعة.
ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.

2-طريقة المناقشة:

وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.
مزاياها:

• تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.
• تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.
• تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.
• تتيح فرصة اكبر للتفكير.

عيوبها:

• يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.
• خروج المناقشة عن الهدف.
• الفوضى.


3-التجارب المعملية:

وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.
مزاياها:
• تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.
• تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
• زيادة حماس التلاميذ.
• إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.

4-العروض العملية:

وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.

مميزاتها :

• التغلب على مشكلة نقص المواد.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.
• تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.

5-طريقة حل المشكلات:

وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
خطوات حل المشكلة:
• الشعور بالمشكلة.
• تحديد المشكلة.
• جمع المعلومات عن المشكلة.
• فرض الفروض.
• اختبار صحة الفروض.
• صياغة النتائج.
• تطبيق النتائج.
مميزاتها:
• ايجابية التلاميذ.
• الاهتمام بالجانب العملي.
• تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.
• تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.
• تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.
عيوبها:
• غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.
• تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.
• صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.

6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):


وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .
والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.

7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:


وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.
ويشترط فيها:
• أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.
• أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.
• أن تعطي خبرات لا يمكن التوصل إليها في غرفة الصف.
• أن يشرف عليها المعلم.



8- التعلم بواسطة اللعب والترفيه:


ويتم ذلك من خلال وضع لعبة معينة بقصد توصيل المعلومات للطلاب وهي ذات فعالية كبيرة في الصفوف الدنيا، فمثلا درس مصادر المياه نجعل التلاميذ يتخيلون أنهم يحفرون آبار ويقلدون صوت المضخات وهكذا.



طرق متنوعة لتطبيق التعلم التعاوني:
وضع عدد من الباحثين قواعد لطرق عديدة من طرق التعلم التعاوني تنسجم مع مختلف الموضوعات الأكاديمية، ومن هذه الطرق:
( طريقة الترقيم الجماعي):
خطوات هذه الطريقة:
- يعطي المعلم رقماً لكل طالب في المجموعة.
- يشرح المعلم المفهوم الأكاديمي بالاستعانة بالسبورة وأوراق عمل معدة سلفاً.
- يسأل المعلم سؤالاً.
- يطلب المعلم من طلابه أن يناقشوا السؤال معاً في كل مجموعة حتى يتأكدوا من أن كل عضو في الفريق يعرف الإجابة.
- يطلب المعلم رقماً محدداً وعلى كل من يحمل نفس الرقم في كل مجموعة بأن يجيب الإجابة المتفق عليها من قبل مجموعته.
نلاحظ أن هذه الطريقة تحقق عملية التفاعل الاجتماعي أكثر من الطريقة التقليدية، وهذا التفاعل إيجابي لأن الطلبة مرتفعي التحصيل سيشاركون بشكل فعال لأنهم من الممكن أن يسألوا.
( طريقة مجموعة النقاش):
خطوات هذه الطريقة:
- يشرح المعلم المفهوم.
- يسأل المعلم سؤاله لكل فريق بصوت منخفض أو من خلال أوراق العمل.
- يتحاور الطلبة حول السؤال في كل مجموعة أو فريق.
- من الممكن أن تقدم كل مجموعة ورقة إجابة واحدة، أو يسأل المعلم سؤاله للصف بشكل عام.
( طريقة المقابلة ذات الخطوات الثلاثة):
خطوات هذه الطريقة:
- يكون الطلبة مجموعتين ثنائيتين داخل فريقهم الرباعي، وكل مجموعة تقود طريقة المقابلة أو النقاش وحدها.
- يعكس الطلاب أدوارهم، الذي يسأل يصبح في موقع المجيب وبالعكس.
- يدير الطلبة الوضع بتغيير المجموعات الثنائية داخل كل فريق رباعي.
( طريقة جكسو )
والترجمة الحرفي لها طريقة مجموعات التركيب، هذه الطريقة تركز على نشاط الطالب في إطارين: مجموعة الأم ومجموعة التخصص، ينقسم الصف إلى مجموعات في كل مجموعة من 5-6 طلاب، ويأخذ كل طالب من المجموعة جزءاً من مادة عامة، تبدأ هذه الطريقة بتوزيع نفس المهام على جميع الفرق الأم، المهام الخمس أو الست، وبعدها يتجمع الطلاب في فرق التخصص ببحث المهمة التي أوكل بها كل واحد منهم، ثم يعود كل طالب من فرقة التخصص إلى فرقة الأم التي جاء منها، وفي فرقة الأم يحاول كل طالب تخصص في مهمة معينة أن ينقل لأفراد فرقته المعلومات التي توصلت إليها فرقة التخصص التي ناقشت نفس المهمة، وهذه المرحلة تسمى مرحلة تعليم طالب-طلاب بحيث يمثل الطالب الواحد دور المعلم، ويعلم فرقته عن الموضوع الذي تخصص به، وهذا يعني أن المهمة التي أوكل بها لم تكن مقصورة على تعلمه لها فقط ولنفسه، وإنما يتعلمها كي يعلمها لغيره، وهذا يتطلب بذل جهد أكبر من أجل إتقان المهمة، والمهم أن يصل كل طالب في فرقة الأم إلى تعلم جميع جوانب المادة التي حددتها المهام التعليمية، وفي داخل الفرقة يجري نقاش وأسئلة للتأكد من أن كل فرد فيها أصبح ملماً في جميع المادة، ومن هنا جاء اسم الطريقة، لأن المهمة العامة توزعن إلى أقسام، كل طالب تخصص في قسم ثم وعند العودة للعمل في فرقة الأم يحاول أعضاء الفرقة تركيب هذه الأقسام بشكل ينتج عنه الشكل العام للمادة فهو يشبه لعبة التركيب puzzle، في إعطاء الصورة الكاملة للمادة في نهاية عمل فرقة الأم، ثم ينتهي العمل أولاً بعرض نتائج العمل من قبل الفرق المختلفة ومناقشته وإجماله، بحيث تعرض كل فرقة مهمة واحدة، يشارك أعضاء الفرق الأخرى باستكمالها عن طريق إضافة ملاحظات وتعليقات، ومن أجل الوصول إلى الصورة الكاملة للمادة، ثم يعطي المعلم امتحاناً لجميع الطلبة في المهمة المحددة، والعلامة التي يأخذها الطالب هي علامته الشخصية وليست علامة المجموعة.
وللإجمال نقول أن طريقة جكسو تعمل بموجب الخطوات التالية:
-الخطوة الأولى: تنظيم الفرق وتوزيع المواد وشرحها (5-10 دقائق).
-الخطوة الثانية: التعلم في مجموعات التخصص (15-20 دقيقة).
-الخطوة الثالثة: تعليم طالب-طلاب في كل فرقة من فرق الجكسو (30-40 دقيقة).
-نقاش وإجمال وإمتحان (10-15 دقيقة).
وينصح عند اتباع هذه الطريقة أن يحضر المعلم بطاقات صغيرة تكتب عليها الأرقام من 1-5 أو 6 حسب عدد الطلاب في الفرقة الأم، ونحضر المهام أيضاً على بطاقات، بحيث يكتب على كل بطاقة السؤال أو الفعالية أو النشاط المطلوب القيام به لتنفيذ المهمة، ثم تتوزع البطاقات على الطلاب بحسب رغباتهم أو بوضعها مقلوبة بحيث يوضع عل كل بطاقة رقم، فيسحب كل طالب في فرقة الأم البطاقة، وعند معرفة الرقم يتناول من على الطاولة الرقم المكتوب على الكرت الآخر (فقط أرقام)، ويضعه على صدره باستعمال دبوس معين، ثم يتوزع الطلاب على فرق التخصص كل حسب رقمه بطاقته/مهمته، ليعود بعد ذلك إلى فرقة الأم ويعلِّم ما تعلمه في فرقة التخصص


الحوار والمناقشة

أسلوب قديم في التعليم يرجع للفيلسوف "سقراط " لتوجيه فكر تلاميذه وتشجيعهم وهو تطوير لأسلوب الإلقاء بإدخال المناقشة في صورة تساؤلات تثير الدافعية .
تدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب وإتاحة فرصة الأسئلة والمناقشة ، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم ، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومها ريا .
فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها ، ومناقشتها داخل الفصل ، بحيث يطلع كل تلميذ على ما توصل إليه زميله من مادة وبحث ، وبذلك يشترك جميع التلميذ في إعداد الدرس .
وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاثة متداخلة هي :-

1- الإعداد للمناقشة .
2- السير في المناقشة .
3- تقويم المناقشة .
من خلال الدرس يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج الى بحث ودراسة فيوجه المعلم تلاميذه الى البحث عن إجابتها من المصادر المتاحة في مكتبة المدرسة أو مكتبات أخرى ، ويدون الطلاب ما توصلوا اليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في حصة محددة . وفي حصة المناقشة يعرض كل طالب ما جمعه من معلومات عن السؤال ويتبادل الطلاب الإجابات ويقوم المعلم بتنظيم عملية النقاش وادارته .

ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي :-

1- التخطيط السليم للدرس :- بحيث تنصب المناقشة حول أهداف الدرس أو الموضوع السلوكية وذلك كسبا للوقت .
2- ضرورة اهتمام المعلم بالفروق الفردية ، وإتاحة فرصة المناقشة والمشاركة لجميع الطلاب .
3- ضرورة اهتمام المعلم بحفز الطلاب والثناء عليهم واحترام مبادراتهم .
أنواع المناقشة :-
1- مناقشة تلقينية :- وتعتمد على السؤال والجواب بطريقة تقود التلاميذ إلى التفكير المستقل ، وتدريب الذاكرة .
2- المناقشة الإكتشافية الجدلية :- وتعتمد على أسئلة تقود إلى الحلول الصحيحة ، وإثارة حب المعرفة .
3- المناقشة الجماعية الحرة :- وفيها يجلس مجموعة من التلاميذ على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا .
4- الندوة :- وتتكون من مقرر وعدد من التلاميذ لا يزيد عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام زملائهم ويعرض المقرر موضوع المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة .
5- المناقشة الثنائية :- وفيها يجلس تلميذان أمام طلاب الفصل ويقوم أحدهما بدور السائل والآخر بدور المجيب ، أو قد يتبادلا الموضوع والتساؤلات المتعلقة به .
6- طريقة المجموعات الصغيرة :- ويسير العمل في هذه الطريقة على أساس تكوين جماعات صغيرة داخل الفصل كل جماعة تدرس وجها مختلفا لمشكلة معينة ، ويتعدل تشكيل المجموعات في ضوء ما يتضح من اهتمامات ، وما يطرأ من موضوعات جديدة .

مميزات أسلوب الحوار :-

1- يشجع التلاميذ على المشاركة في عملية التعلم .
2- يجعل موقف التلاميذ أكثر فاعلية من مجرد متلقي للدرس .
3- يساعد على تحديد الأنماط السلوكية التي اكتسبها التلميذ والتي تهيئه لبداية نقطة جديدة .
4- يساعد على تنمية أفكار التلاميذ لأنهم بأنفسهم يتوصلون الى المعلومات بدل من أن يدلي بها إليهم المعلم .
5- إثارة اهتمام التلاميذ بالدرس عن طريق طرح المشكلات في صورة أسئلة ودعوتهم للتفكير في اقتراح الحلول لها .
6- يساعد على تكوين شخصية سوية للتلميذ لنه يعتمد على نفسه في التفكير عن آرائه وأفكاره .
7- ومن أهم مميزاته كونه وسيلة للتقويم المستمر أثناء الحصة .
8- يثير حماس الطلاب .
9- يساعد هذا الأسلوب على توثيق الصلة بين المعلم وطلابه .
10-تدرب الطلاب على الاستماع لآراء الآخرين ، واحترامها .
11-تدرب التلاميذ على تقويم أعمالهم بأنفسهم .
12 – تكسب التلاميذ اتجاهات سليمة كالموضوعية والقدرة على التكيف .
13- تشجع التلاميذ على الجرأة في إبداء الرأي مهما كانت نوعيته ، وزيادة تفاعلهم الصفي .
14- تولد عند الطلاب مهارة النقد والتفكير، والربط بين الخبرات والحقائق .
15- تساعد على إتقان المحتوى من خلال تشجيع الطلبة على الإدراك النشط لما يتعلمونه في الصف .

الشروط التي تساعد على فاعلية الحوار :-

1- أن تكون ذات هدف محدد المعاني ومختصر .
2- أن تكون أسئلة الحوار مرتبة ترتيب منطقي حتى تساعد على الإجابة الصحيحة .
3- أن تناسب أسئلة الحوار عقلية التلاميذ .
4- أن تكون مناسبة للهدف المراد تحقيقه
.
شروط طريقة الحوار واجراآتها :-

1- التوقيت المناسب لتعلم التلاميذ الأسئلة من قبل المعلم .
2- استعمال الحيرة لا لتعجيز التلميذ بل لترغيبه وتشويقه للبحث والمناقشة والتعلم .
3- عدم إذلال التلميذ اوالحط من قدرته ومعرفته بالأسئلة المباشرة الجادة .
4- استعمال الوسائل المعينة كمسجل مثلا أثناء الحوار يسمح هذا للتلميذ من تحليل إجاباته والتعرف
على مواطن الضعف والقوة فيها ، أو العودة الى مرحلة أو نقطة محددة في الحوار لبحثها وتفصيلها أو تعلمها أكثر .
5- محاولة المعلم تحسين معرفة التلميذ ورفع مستواها نتيجة الحوار والمناقشة .
6- محاولة المعلم عدم استعمال الحوار بشكل دائم أو مستمر في التدريس
.
إيجابيات طريقة المناقشة :-

1- المناقشة تجعل الطلاب مشاركين فعالين في الدرس .
2- إن هذا الأسلوب في التدريس يستثير قدرات الطلاب العقلية ، نظرا لحالة التحدي العلمي الذي يعيشون في الفصل مع أقرانهم .
3- أن الطلاب الذين يشاركون في الدرس يشعرون بقيمة العلم ، ويزداد إقبالهم على طلبه .
4- ينمي هذا الأسلوب في الطلاب عادة احترام آراء الآخرين ، وتقدير مشاعرهم ، حتى وان اختلفت آرائهم عن آراء زملائهم .
5- يساعد الطلاب على تعويدهم على مواجهة المواقف ، وعلى عدم الخوف أو التردد .
6- يساعد الطلاب على جمع أكبر عدد من المعلومات عن الموضوع من خلال تنوع الآراء .
7- شعور الطالب بالفخر والاعتزاز وهو يضيف الى رصيد زملائه المعرفي .
8- يساعد الطلاب على إدراك أن المعرفة لا تكتسب من مصدر واحد فقط ، وأن الاستماع لأكثر من رأي له فوائد جمة .
9- يساعد هذا الأسلوب على تقارب آراء الطلاب وأفكارهم .
10- تساعد هذه الطريقة على تنمية المعلم من خلال التغذية الراجعة التي تأتيه من الطلاب .
11- تساعد الطلاب من خلال تنمية روح العمل الجماعي ، أو العمل من خلال الفريق .
12- يفيد هذا الأسلوب تربويا في تعويد الطلاب على ألا يكونوا متعصبين لآرائهم ومقترحاتهم .

سلبيات طريقة المناقشة :-

هناك عددا من السلبيات قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها ، سواء من جانب
المعلم أومن جانب الطلاب من هذه السلبيات:-
1- إذا لم يحدد المعلم موضوعه جيدا ، فقد تختلط عليه الأمور ، ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من الدرس .
2- الوقت قد يسرق الجميع ما لم ينتبه إليه المعلم خاصة إذا كان عدد المتكلمين كبيرا .
3- إذا لم يحدد المعلم أهداف درسه جيدا منذ البداية ، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب .
4- قد تسيطر مجموعة من الطلاب على الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه المعلم لذلك .
5- هذا الأسلوب قد يجرح مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاء للإحراج .
6- إذا لم يستعد الطلاب للمناقشة فان المناقشة ستكون لا جدوى منها .
7- إذا لم يضبط المعلم إدارة الحوار والمناقشة بين طلابه فان الدرس سوف يتحول الى مكان للفوضى ،
يتحدث فيه الجميع ، بينما لا يستمع منهم أحد .
8- إذا لم يهتم المعلم بتسجيل وتلخيص أهم الأفكار التي ترد أثناء المناقشة في الوقت المناسب فإنها قد
تضيع وتضيع الفائدة المتوقعة منها .

الخاتمة :-
حتى ينجح المعلم في استخدام مثل هذه الطريقة يجب أن يدعمها بالوسائل التعليمية ، وأن يكون قادرا
على صياغة الأسئلة بصورة واضحة لا غموض فيها ، حتى لا تؤدى الى تشويش أفكار الطلاب .
كما يجب ألا يزيد الحوار على العشر دقائق على الأكثر حتى يسمح للمعلم أن ينوع في طرق تدريسه
وأساليب تعامله مع الطلاب لأن الحكمة تقول (أن مختلف التلاميذ يتعلمون بطرق مختلفة ) .




التعلم بالاستقصاء (الاكتشاف)
====================

مفهوم الاستقصاء :-

طريقة تعليمية منطقية نهدف إلى إحداث التعلم الذاتي ، وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها ونوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية .( )
أهمية التعلم بالاستقصاء :
يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطالبة حيث أنها تتيح الفرصة أمام الطالبة لممارسة طرق التعلم وعملياته ومهارات الاستقصاء بنفسها ، وهنا تسلك الطالبة سلوك العالم الصغير في بحثها وتوصلها إلى النتائج .
ولما كانت مواد التربية الإسلامية من المواد الغنية بالاستقصاء خاصة الموضوعات ، التي تختلف فيها الآراء ، وتتعدد فيها وجهات النظر ، لذلك كان لزاما إدخال طريقة الاستقصاء كأسلوب تدريس في التربية الإسلامية ، وطريقة تقييم لدى المعلمة من اجل رفع مستوى أداء الطالبة .
ومما يؤيد ويؤكد أهمية استخدام طريقة الاستقصاء ، أن القرآن الكريم
والسنة النبوية حثا على التفكير والتدبر والنظر والتأمل ، وتقصي الحقائق ، وربط الأسباب بالمسببات ، والاستدلال بالأثر على المؤثر ؛ ليتم التوصل إلى الحقيقة . فالقرآن الكريم مليء بالآيات القرآنية ، التي تعزز طريقة البحث والاستقصاء ،

________________________________________
فوائد الاستقصاء :

يتخذ الاستقصاء محورا لتنمية مجموعة من الأهداف التربوية يدعم بعضها بعضا ، ويؤثر بعضها على بعض ، ومن أهمها :
1. تنمية القدرة على التعلم الذاتي ، وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة ، وتعمل هذه المهارة على ترسيخ التعلم القائم على الممارسة الذاتية ، وما يولده في نفوس المتعلمين من ثقة بالنفس ، وتحقيق الذات والتعلم التعاوني وتوسيع
الميول عند الطالبة .
2. تنمية قدرة الاستكشاف عند الطالبة لمصادر المعرفة المختلفة ، مثل : الكتب ، والدوريات ، والوثائق ، والأفلام ، والمتاحف ، والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة .
3. تنمية مهارات القراءة للدراسة ( الفهم والاستيعاب ) .
4. تنمية القدرة على تحديد مصادر المعلومات وكيفية جمعها .
5. تنمية القدرة على كتابة التقارير والبحوث والتحقيقات والمقالات .
6. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء .
7. تدريب الطالبة على اتخاذ القرارات ، وإصدار الأحكام وتبريرها اعتمادا على المعلومات الصحيحة .
8. تطوير وتعزيز ثقة الطالبة بنفسها ، واعتمادها على الذات .
9. تنمية القدرة على التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها .
10. توطيد العلاقة بين الأفراد " الطالبة " والمجتمع المحلي .
وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في كثير من المناطق إلى فعالية طريقة التدريس بالاستقصاء وتفوقها على الطرق الأخرى ، منها دراسة ( العمري ، الخوالدة ، السالمي )


________________________________________
دور المعلمة في الاستقصاء :

يبرز دور المعلمة في عملية الاستقصاء قبل البدء في عملية الاستقصاء وعند الشروع فيه ، ويجدر بالمعلمة القيام بالأعمال الآتية :
1. مسح الكتب المدرسية ، وحصر الموضوعات التي يمكن تدريسها بالاستقصاء
2. توزيع الموضوعات المقترحة جميعها على الطالبات
3. إرشاد الطالبات إلى الكتب والدوريات والنشرات ، التي تفيد ها في استقصائهن .
4. التدريس بطريقة الاستقصاء ، ليتسنى للطالبة الإطلاع على خطوات الاستقصاء وتطبيقها بشكل جيد .
5. تحديد زمن محدد للانتهاء من عملية الاستقصاء .
6. أن تحتفظ المعلمة بسجل تبين فيه : اسم كل طالبة ، والموضوع الذي تعمل عليه ، حيث يدون فيه الملاحظات والمتابعات والنصائح التي تقدمها للطالبة ، مما يساعد في عملية التقييم الختامي لأداء الطالبة .
ومما تقدم نلحظ ، أن دور المعلمة هو دور المرشد والموجه للطالبة موجها الأنشطة جميعها نحو تمكين الطالبة من اكتشاف الحلول للمشاكل بنفسها
.
خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء :

إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس ، وطريقة تقييم في آن واحد ، لذا فإن عملية التدريس بطريقة الاستقصاء تمر بعدة خطوات يجدر بالمعلمة اتباعها ، ويمكن إبراز هذه الخطوات بما يتوافق ومباحث التربية الإسلامية ، خاصة وأن هذه المباحث تتضمن الكثير من المسائل والقضايا التي تحتاج إلى حلول مناسبة ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريقة التدريس بالاستقصاء ، وهذه الخطوات هي :

1. تحديد المشكلة :


تقوم المعلمة في بداية الحصة بتحديد المشكلة ولفت انتباه الطالبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها ؛ فمثلا في موضوع الطلاق ، تبين المعلمة أهمية الزواج والحكمة من مشروعيته ، وتطرح المعلمة مجموعة من الأسئلة توضح ذلك، ومن ثم تطرح سؤالا يبين طبيعة العلاقة التي تقوم بين الزوجين ، وبعدها تبين أن الحياة الزوجية يعتريها بعض الخلافات ، حتى تتوصل إلى موضوع الدرس وهو الطلاق .

2. سبر غور المشكلة :

بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها ، يبدأ الطالبات بالغوص في المشكلة من خلال طرح المعلمة لأسئلة تتناول مختلف جوانب الدرس . وتقوم الطالبة بطرح أسئلة مختلفة متعلقة في المشكلة
3- تحليل المواقف وتفسير المعلومات :
تقوم الطالبة بتجميع المعلومات وتبويبها وتحليلها ، وبيان علاقتها بالمشكلة موضوع الدرس ، في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلال المعلومات ، والوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية

4. تثبيت المعلومات :

تقوم المعلمة بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطالبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة . وتطلب المعلمة إلى الطالبة واجبات بيتيه ، حيث تساعد على ترسيخ المفاهيم والمعلومات ، وتقوم المعلمة بتصحيح هذه الواجبات وتقديم التغذية الراجعة حول ذلك .

05 الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات :
تستعرض المعلمة مع الطالبة أهم الاستنتاجات التي تؤدي إلى وقوع الطلاق ، وإبراز أهم الحلول والإجراءات التي تحد من ظاهرة الطلاق ووقوعه في المجتمع
الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء ومعالجتها :
1- الوقت والمتابعة : يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء ، إن المعلمة تحتاج إلى عدد اكثر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي ، إلا انه يمكن التغلب على هذه الصعوبة باتباع الخطوات أو الإجراءات الآتية :التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . إطلاع الطالبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء .التدرج في إعطاء الطالبة مراحل الاستقصاء .
2- صعوبة الحصول على المصادر:
3- الإمكانيات المادية للمدرسة والطالبات : تتفاوت القدرة المادة من مدرسة وأخرى ، ومن طالبة إلى آخرى ، وهذا يتطلب من المعلمة أن تختار الموضوع ، الذي يناسب إمكانيات الطالبة المادية ، والمدرسة أيضا .
4- الدافعية : إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل ، وهذا يعني أن الدافعية وحب العمل يجب أن تكون موجودة لدى المعلمة والطالبة معا ،
5-قيام بعض أولياء الأمور أو أقاربهم بكتابة التقارير عن بناتهن




طريقة حل المشكلات

________________________________________
مقدمة :

تتلخص هذه الطريقة في أتخاذ احدى المشكلات ذات الصلة بموضوع الدراسة محورا لها ونقطة البداية في تدريس المادة فمن خلال التفكير في هذه المشكلة وعمل الإجراءات اللازمة وجمع المعلومات والنتائج وتحليلها وتفسيرها ثم وضع المقترحات المناسبة لها ويكون التلميذ قد اكتسب المعرفة العلمية وتدرب على اسلوب التفكير العلمي مما أدى إلى إحداث التنمية المطلوبة لمهاراته العلمية والعقلية وقد يتحمس البعض فيطالب بضرورة أن تبنى المناهج المدرسية على أساس يتناسب وتنفيذ حل المشكلات اي ان تقديم المعلومات في صورة مشكلات تهم التلميذ والمجتمع وتحتاج إلى تفكير جيد لإيجاد الحلول المناسبة لها وهم يرون أن تنظيم المنهج بغير هذه الطريقة لا يساعد التلميذ على التفكير واكتساب المهارات الضرورية في التفكير العلمي هذا راي غير سليم اذ ان المنهج القائم على اساس المادة الدراسية يمكن ان يحقق اهداف تدريس المادة ففي حالة المادة العلمية مثلا يمكن ان تتحقق بعض أهداف منها تنمي التفكير العلمي واكتساب المهارات الضرورية لهذا التفكير ويمكن أن يتحقق ذلك باستخدام طريقة التدريس التي تعتمد على إثارة المشكلات العلمية والتفكير السليم في حلها وهذا يقودنا لحل المشكلة إذا اتبعنا خطوات معينة يمكن اجمالها في الخطوات التالية :

أولا : الشعور بالمشكلة :

إن الشعور بالمشكلة يمثل أولى خطوات أسلوب حل المشكلات وهو وجود حافز لدى الشخص اي شعوره بوجود مشكلة ما ووجود الشعور بالمشكلة يدفع الشخص إلى البحث عن حل المشكلة وقد يكون هذا الشعور بالمشكلة نتيجة لملاحظة عارضة أو بسبب نتيجة غير متوقعة لتجربة وليس شرطا أن تكون المشكلة خطيرة فقد تكون مجرد حيرة في أمر من الأمور أو سؤال يخطر على البال وحقيقة المر يلقى الإنسان في حياته العديد من المشكلات نتيجة تفاعله المستمر مع البيئة الخارجية ولكنها ذات علاقة بموضوعات المقرر ويتلخص دور المعلم في هذا الجانب بالنقاط الآتية :
1.إثارة المشكلات العلمية أمام التلاميذ عن طريق أسلوب المناقشة
2.تشجيع التلاميذ على التعبير عن المشكلات التي تواجههم كما وجب الإشارة إلى أن استخدام أسلوب الدرس في صورة مشكلة ولكن هناك معايير يجب مراعاتها في إثارة واختيار المشكلة هي :
أ‌.يجب أن تكون المشكلة شديدة الصلة بحياة التلاميذ :
أي كلما كانت المشكلة شديدة الصلة بحياة التلاميذ كلما أحس بها وأدرك أهميتها وقدر
خطورتها فالمعلم الذي يعتقد أن طرح مجموعة من الأسئلة على تلاميذه وتدريبهم على أن
يفكروا تفكيرا علميا يكون مخطئا فليس كل سؤال هو مشكلة وإنما كل مشكلة يمكن أن تتخذ
صورة سؤال ، إن هناك فرقا كبيرا بين السؤال والمشكلة والمعلم الفطن هو الذي يعرف
كيف يحول السؤال الذي لا يثير اهتمام تلاميذه إلى مشكلة
ب‌.أن تكون المشكلة في مستوى التلاميذ وتتحدى قدراتهم :
وهذا يعني ألا تكون المشكلة بسيطة لدرجة الاستخفاف بها من قبل التلاميذ وألا تكون معقدة
إلى الحد الذي يعوقهم عن متابعة التفكير في حلها .
ج. أن ترتبط بأهداف الدرس :
ينبغي أن ترتبط المشكلة بأهداف الدرس ليكتسب التلاميذ من خلال حل المشكلات بعض المعارف والمهارات العقلية والإتجاهات والميول المرغوبة من الدرس ، الأمر الذي يساعدهم في تحقيق أهداف الدرس .

ثانيا : تحديد المشكلة وتوضيحها :

يعد الإحساس بالمشكلة شعورا نفسيا عند الشخص نتيجة شعوره بوجود شئ ما بحاجة إلى الدراسة والبحث وهذا يتطلب تحديد طبيعة المشكلة ، ودور المعلم هنا مساعدة التلاميذ على تحديد المشكلة وصياغتها باسلوب واضح ، وأن تكون المشكلة محدودة لنها قد تكون شاملة ومتسعة ، ولكن بتوجيه المعلم ومشاركة تلاميذه يمكنهم أن يختاروا جانبا محددا من المشكلة ، وقد يكون من المفيد صياغة المشكلة في صورة سؤال وهذا يساعد على البحث عن إجابة محددة للمشكلة .

ثالثا : جمع المعلومات حول المشكلة :

تاتي هذه الخطورة بعد الشعور بالمشكلة و تحديدها حيث يتم جمع المعلومات المتوافرة حول المشكلة وفي ضوء هذه المعلومات يتم وضع الفرضيات المناسبة للحل و هناك مصادر مختلفة لجمع المعلومات و على المعلم تدريب تلاميذه على :
☼ استخدام المصادر المختلفة لجميع المعلومات
☼ تبويب المعلومات و من ثم تصنيفها
☼ الاستعانة بالمكتبة المدرسية للتعرف على كيفية الحصول على المعلومات اللازمة
☼ تلخيص بعض الموضوعات التي يقرءونها و استخراج ما هو مفيد في صورة افكار رئيسية
☼ قراءة الجداول و عمل الرسوم البيانية و طريقة استخدامها

رابعا : وضع الفروض المناسبة :

و هو حلول مؤقتة للمشكلة و تتصف الفروض الجيدة بما يأتي :
☼ مصاغة صياغة لغوية واضحة يسهل فهمها
☼ أن تكون ذات علاقة مباشرة بعناصر المشكلة
☼ لا تتعارض مع الحقائق العلمية المعروفة
☼ تكون قابلة الإختبار سواء بالتجريب أو بالملاحظة
☼ تكون قليلة العدد حتى لا يحدث التشتت وعدم التركيز

خامسا : اختيار صحة الفروض عن طريق الملاحظة المباشرة أو عن طريق التجريب :

وللملاحظة شروط أهمها :
ينبغي أن تكون دقيقة
ان تتم تحت مختلف الظروف
يجب التفريق بين الملاحظ والحكم
يمكن اختيار صحة الفروض عن طريق تصميم التجارب ومن هذه التجارب تجارب المقارنة ( الضابطة ) وفيها يتم تثبيت جميع العوامل التي تؤثر في الظاهرة ماعدا العامل المراد دراسته
وفي ضوء اختيار صحة الفروض يستبعد الفرض غير الصحيح أو ير المناسب ويبقى الفرض ذو الصلة بحل المشكلة وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في حالة عدم التوصل إلى حل المشكلة فإنه يكون من الضروري وضع فروض جديدة واعادة اختبارها وعلى المعلم ان يقوم بدور مساعد للتلميذ باختبار صحة الفروض وتوفير الأدوات والأجهزة الضرورية اللازمة للقيام بالتجارب ومن ثم توجيههم نحو الملاحظة وتدوين النتائج .

سادسا : التوصل إلى النتائج والتعميم :

ومن المعلوم أنه لا يمكن تعميم النتائج إلا بعد ثبوتها عدة مرات والتأكد من مطابقتها على جميع الحالات التي تشبه وتماثل الظاهرة أو المشكلة وعلى المعلم مساعدة التلاميذ في كيفية تحليل النتائج والاستفادة منها ، ومساعدة التلاميذ على اكتشاف العلاقات بين النتائج المختلفة وتكرار التجربة أكثر من مرة لغرض مقارنة النتائج وذلك قبل إصدار التعليمات النهائية .

مميزات أسلوب حل المشكلات :

1.يثير اهتمام التلاميذ لأنه يعمل على خلق حيرة مما يزيد من دافعيتهم عن حل للمشكلة
2.يساعد على اكتساب التلاميذ المهارات العقلية مثل الملاحظة ووضع الفروض وتصميم واجراء التجارب والوصول إلى الإستنتاجات والتعميمات
3.يتميز بالمرونة لأن الخطوات المستخدمة قابلة للتكيف
4.يمكن استخدام هذا الأسلوب في الكثير من المواقف خارج المدرسة وبذلك يمكن ان يستفيد التلميذ مما سبق تعلمه في المدرسة وتطبيقه في المجالات المختلفة في الحياة
5.يساعد التلاميذ في الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية
6.يساعد التلاميذ على استخدام مصادر مختلفة للتعلم وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي على انه وسيلة وحيدة للتعلم

النقد الموجه لطريقة حل المشكلات ( عيوب اطار أو مدخل حل المشكلات ) :
نظرا لأن فاعلية أسلوب حل المشكلات تعتمد على درجة اهتمام التلاميذ وطريقة تفكيرهم ومستوى خبراتهم وهى أمور تتفاوت من تلميذ إلى آخر ، ونظرا لأن دور المعلم يتطلب اعطاء حرية أكبر للتلاميذ في تخطيط النشاطات وتنفيذها فمن المتوقع أن تظهر بعض الصعوبات والمشكلات التي يرى المعلمون أنها تعوق من فاعلية التعليم ومن ذلك :
1.قد يسبب عند بعض المتعلمين نوعا من الإحباط :
حينما يعجز المتعلم في بعض الأحيان عن التوصل إلى الحل الصحيح باستخدام هذا المدخل فإن بعض المتعلمين يصابون بالإحباط نتيجة الفشل الذي أصابهم ولكن هذا ليس عيبا وانما ذلك يعود إلى الفروق الفردية بين المتعلمين فالبعض قد يركن إلى الفشل والبعض الاخر قد يدفعه هذا الفشل إلى مزيد من العمل للوصول إلى الحل الصحيح
2.يحتاج إلى وقت طويل :
ان التدريس بهذا المدخل ( الإطار ) يحتاج عادة إلى وقت أطول من التدريس بالأسلوب التقليدي أو حتى باستعمال بعض المداخل ( الأطر ) الأخرى ولذلك نجد كثيرا من معلمي العلوم يبتعدون عن هذا المدخل نظرا لطول مقررات العلوم
3.عدم تخطيط موضوعات المنهاج وذلك لتفاوت الوقت الذي يلزم كل واحد منهم أو كل مجموعة للإشتراك في نشاطات حل المشكلة
4.تعارضه مع المناهج الحالية القائمة وهي مناهج تقوم أساسا على المواد الدراسية المنفصلة
5.احتياج أسلوب حل المشكلات إلى كثير من الإمكانات :
وهذا لا يتوافر في مدارسنا الحالية
6.المشكلات الإدارية والتنظيمية :
وهو عدم إنجاز النشاطات في أثناء الحصص الصيفية العادية والحاجة إلى إعداد المكان لدروس أخرى أو لمجموعات أخرى من التلاميذ
7.يحتاج إلى الإنتباه الشديد والبقاء في حالة حذر دائم وهذا يتطلب أفراد ومجموعات صغيرة بدلا من الصف الكامل مما يلقي عليهم مسئولية أكبر في التحير والتخطيط وبذل الجهد قبل النشاط وفي اثنائه وبعده

الختام

لكن الخبرة المتراكمة بمرور الوقت من ممارسة أسلوب حل المشكلات كفيلة بتذليل بعض الصعوبات وذلك بتحديد الموضوعات المنهجية المراد تعليمها بأسلوب حل المشكلات وتقسيمها إلى أجزاء والتخطيط لكل جزء بطريقة تمكن المعلم من تحديد متطلبات كل نشاط من معدات ومن وقت ومن ثم مراقبة تقدم التلاميذ خطوة واعطائهم المساعدة حسب الحاجة وأيضا إختيار النشاطات والتخطيط لها بحيث يمكن انجازها في حصة صيفية واحدة أو حصتين صيفيتين وتنظيم البرنامج المدرسي والصفي وإدارته في ضوء هذا الإعتبار






وفي النهاية يمكن القول بأن هناك ثمانية طرق تدريس مشهورة نوجزها فيما يلي:


هناك ثمان طرق حديثة للتدريس تتلخص في التالي :

1- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:

ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.

خطواتها:

توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
• تحديد رئيس لكل مجموعة.
• تكون المجموعات على شكل حلقات.
• أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.
• بدء التنفيذ.
• استخلاص النتائج من كل مجموعة.
ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.

2-طريقة المناقشة:

وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.
مزاياها:
• تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.
• تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.
• تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.
• تتيح فرصة اكبر للتفكير.
عيوبها:
• يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.
• خروج المناقشة عن الهدف.
• الفوضى.

3-التجارب المعملية:

وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.
مزاياها:
• تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.
• تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
• زيادة حماس التلاميذ.
• إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.

4-العروض العملية:

وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.
مميزاتها :
• التغلب على مشكلة نقص المواد.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.
• تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.

5-طريقة حل المشكلات:

وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
خطوات حل المشكلة:
• الشعور بالمشكلة.
• تحديد المشكلة.
• جمع المعلومات عن المشكلة.
• فرض الفروض.
• اختبار صحة الفروض.
• صياغة النتائج.
• تطبيق النتائج.
مميزاتها:
• ايجابية التلاميذ.
• الاهتمام بالجانب العملي.
• تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.
• تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.
• تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.
عيوبها:
• غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.
• تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.
• صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.

6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):

وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .
والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.

7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:

وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.
ويشترط فيها:
• أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.
• أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.
• أن تعطي خبرات لا يمكن التوصل إليها في غرفة الصف.
• أن يشرف عليها المعلم.



8- التعلم بواسطة اللعب والترفيه:


ويتم ذلك من خلال وضع لعبة معينة بقصد توصيل المعلومات للطلاب وهي ذات فعالية كبيرة في الصفوف الدنيا، فمثلا درس مصادر المياه نجعل التلاميذ يتخيلون أنهم يحفرون آبار ويقلدون صوت المضخات وهكذا.

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sheiba.yoo7.com
 
أشهر طرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التدريس
» التدريس الإبداعي في الفصول الدراسية
» معوقات استخدام الطرق الحديثة في التدريس
» كتاب أشهر الكلمات الإنجليزية
» أشهر واهم المصطلحات السياسية ومعانيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعه شيبه التعليمية للتبريد والتكييف وبرامج الملتيميديا :: حقيبة المعلم التربوية-
انتقل الى: