المدير العام Admin
الدولة : مصر المهنة : مدرس عدد المساهمات : 1285 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 العمر : 51
| موضوع: اسئلة علي المقدمة الجذرية واجاباتها الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 19:42 | |
| اسئلة علي المقدمة الجذرية واجاباتها
1- أكتبي ابيات الباب الاول من المقدمه الجزريه كامله ثم اجيبى على الاسئله الاتيه :
2-ما هو الاسم الكامل للامام ابن الجزرى ؟؟وبماذا لقب ولماذا؟؟؟؟ هو شيخ القراء والمحدثين وإمام أهل الأداء و المجودين من عصره إلى عصرنا.العلامة الحافظ محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف الجزرى (شمس الدين) ابو الخير الدمشقى الشافعى ولقب بابن الجزرى نسبة لجزيرة ببلاد الشرق بتركستان
3-اشرحى ما المقصود بقوله محررى التجويد والمواقف ***وما الذى رسم بالمصاحف من كل مقطوع وموصول بها ***وتاء انثى لم تكن تكتب بها
لمن أراد أن يقرأ القرآن قراءة صحيحة، فلابد له أن يتعلم ما فيها من أحكام ليتم له ذلك، مثل: مخارج الحروف وصفاتها والوقف والابتداء وما يتعلق بهما من مقطوع وموصول، وكذلك ما رسم بالتاء المبسوطة من هاءات التأنيث.
4-اذكرى عدد مخارج الحروف كما ذكرها الناظم مع ذكر كل مخرج وحروفه مع الاستشهاد بأبيات المقدمه ؟
لإجابة:عدد مخارج الحروف الخاصة سبعة عشرمخرجا على القول المختار. مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْ عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ وقسمت الى خمس مخارخ عامة و هي (الجوف-الحلق-اللسان-الشفتين-الخيشوم) والمخارج العامة كما يلى : فالف الجوف واختاها وهى حروف مد للهواء تنتهى ( فالف الجوف) اى مخرج الالف هو الجوف (وهو الخلاء الداخل فى الفم فلا حيز له محقق) (واختاها ) :وهما الواو والياء الساكنتين المجانس لهما ما قبلهما من الحركة فقبل الواو ضم وقبل وهى ) :اى الالف واختاها (حروف مد)ولين(للهواء)اى هواء الفم وهو الصوت عند انتهائه (تنتهى ) حروف المد. ) أ-و- ى ) تسمى (حروف مدية،حروف جوفية ، حروف هوائية)ولها اسماء اخرى . ثم لاقصى الحلق همز هاء ثم لوسطه فعين حاء ادناه غين خاؤها والقاف اقصى اللسان فوق ثم الكاف
اسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافته اذ وليا (ثم لاقصى الحلق ):اى اخره مما يلى الصدر
(همز هاء ): اى يخرج منه أ- هـ . (ثم لوسطه فعين حاء ): اى لوسط الحلق يخرج حرفين (ع-ح. (ادناه غين خاء):اى لاقرب الحلق اى اوله يخرج حرفين (غ-خ) اذن مخارج الحلق ثلاثة :- اقصاه :أ، هـ/اوسطه :ع،ح / ادناه: غ،خ. وتسمى (حروف حلقية )لخروجها من الحلق . ولما فرغ من مخرج الحلق اخذ بيان اللسان وحروفه والقاف اقصى اللسان فوق ثم الكاف
(والقاف):اى مخرجها اقصى اللسان اى اخره مما يلى الحلق (فوق)اى ما فوقه من الحنك الاعلى ثم الكاف اى مخرجها اقصى اللسان . (اسفل) اى وما تحته من الحنك الاعلى اذن (ق،ك) يسميان (حروف لهويان ) لانهما يخرجان من اخر اللسان عند اللهة اسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافته اذ وليا (والوسط فجيم الشين يا ) اى وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى يخرج (ج،ش،ى) وتسمى (حروف شجرية) لخروجها من شجر الفم. (والضاد من حافته اذ وليا) الاضراس:اى ومخرج الضاد من احدى حافتى اللسان مع ما يحاذيهما من الاضراس العليا الاضراس من ايسر او يمناها واللام ادناها لمنتهاها ممايلى (الاضراس من ايسر) اى الجهة اليسرى وهو اكثر واسهل (او يمناها )اومن يمناها وهو قليل وعسير ومنها اقل واعسر فهى من اصعب الحروف مخرجا واشدها على اللسان نطقا ولذا فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (انا افصح من نطق بالضاد بيد انى من قريش) (واللام ادناها لمنتهاها )اى والام مخرجها من اول حافة طرف اللسان مع ما يليها من الحنك الاعلى الى اخرها والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيها لظهر ادخلوا (والنون تخرج من طرفه ) اىطرف اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى (تحت اجعلوا )اى واجعلها ايها القراء تحت اللا م قليلا (والرايدانيها )اى والراء مخرجها يقارب مخرج النون (اظهر ادخلوا )اى وهى ادخل الى ظهر اللسان قليلا لانحرافها الى اللام اذن (ل،ن،ر)تسمى حروف ذلقيه لانها تخرج من ذلق اللسان اى طرفه والطاء والدال وتا منه ومن عليا الثنايا والصفير مستكن و(ط،د،ت) تخرج منه اى من طرف اللسان مع اصول الثنايا العليا وتسمى (حروف نطعية)لانها تخرج من نطع غار الفك الاعلى اى سقفه. (والثنايا )الاسنان المتقدمه اثنتان فوق واثنتان تحت . (والصفيرمستكن )اى وحروف الصفير وهى (ص،ز،س)مستقر مخرجها . منه ومن فوق الثنايا السفلى والظاء والذال وتا للعليا (منه )اى من طرف اللسان . (ومن فوق الثنايا السفلى )اى ومن طرف اللسان ومن بين الثنايا العليا والسفلى وتسمى (حروف اسلية)لانها تخرج من اسلة اللسان اى مستدقة اى طرفه . (والظاء والذال وثا للعليا) من طرفيهما يعنى تخرج الحروف الثلاثة (ظ،ذ،ث)من طرفى اللسان واطراف الثنايا العلياوتسمى (حروف لثوية)نسبة الى اللثة اذن مخارج اللسان عشرة وحروفه 18 حرف . ثم اخذ ببيان مخرج الشفتين وحروفهما: من طرفيهما ومن بطن الشفه فالفا مع اطراف الثنايا المشرفه اى الفاء تخرج من بطن الشفه السفلى مع اطراف الثنايا المشرفه اى العليا للشفتين الواوباء ميم وغنة مخرجها الخيشوم (للشفتين الواو باء ميم)اى (و ،ب،م) تخرج من بين الشفتين لكن بانفتاحهما فى الواو وانطباقها فى (ب،م). (وغنة مخرجها الخيشوم ) والغنة هى صوت اغن لا عمل للسان فيه ،مخرجها:اى محلهاالخيشوم:وهو اقصى الانف وتسمى الحروف (ف،و،ب،م)حروف شفهيه لخروجها من الشفة.
5- اذكرى أراء العلماء فى عدد مخارج الحروف بالتفصيل ؟
الجواب: للعلماء في عدد مخارج الحروف ثلاثة مذاهب. 1- منهم من عدها 17 مخرجا منحصرة فى 5 مخارج عامة وهو مذهب بن احمد الفراهيدى وابن الجزرى فجعلا للجوف مخرجا واحدا وللحلق ثلاثة وللسان عشرة وللشفتين اثنين وللخيشوم مخرجا واحدا. 2- منهم من عدها 16 مخرجا منحصرة فى 4 مخارج عامة وهو مذهب سيبوية فاسقط مخرج الجوف وفرق حروفه فجعل الالف من اقصى الحلق كالهمز ومخرج الياء المدية كغير المدية من وسط اللسان ومخرج الواو المدية كغير المدية من الشفتين. 3- ومنهم من عدها 14 مخرجا بأن اسقط مخرج الجوف كسابقة وجعل مخرج اللام والنون والراء مخرجا واحدا وهو طرف اللسان وهذا مذهب الفراء والمشهور الذى يعمل به هو المذهب الأول ولذلك يشير إليه ابن الجزرى . ملحوظة: اذا اردت ان تعرف مخرج اى حرف سكنه وادخل عليه همزة وصل واصغ اليه فحيث انقطع صوته كان مخرجه. والله تعالى أعلى وأعلم
6- اكتب ابيات الباب الثالث فى المقدمه الجزريه (باب الصفات) الاجابة صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ) شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ) وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ) وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـر
وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـه صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ
وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا
فِـي اللاَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ
7- عرف الصفات الاتيه لغه واصطلاحاالصفه-الهمس-الشده-الاستعلاء-الاطباق-التوسط-الاستفال)مبينه الفرق بين الاستعلاء والاطباق والاستفال والانفتاح وبين حروف كل صفه من الصفات؟
الاجابة
(الصفة ) لغة:- ماقام بالشئ من معانى حسية كالبيض والحمرة أو معنوية كالعلم والأدب. اصطلاحا:-كيفية يوصف بها الحرف عند حصوله في المخرج. (الهمس) لغة:-التكلم بكلام خفى لايكاد يفهم. اصطلاحا:-جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج أو ضعف التصويت بالحرف لضعف الاعتماد عليه فى المخرج حتىجرى النفس معه. و حروف الهمس جمعت فى لفظ(فحثه شخص سكت) (الشدة) لغة:-القوة والمتانة. اصطلاحا:-انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتمد على المخرج. وحروفها جمعت فى لفظ(أجد قط بكت). (الإستعلاء) لغة:-الارتفاع اصطلاحا:- ارتفاع اقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه. وحروفه جمعت فى عبارة (خص ضغط قظ). (الإطباق) لغة:-الانحطاط اصطلاحا:-استعلاء أقصى اللسانووسطهإلى جهة الحنك العلوي وانطباق الحنك على وسط اللسان بحيث ينحصر الصوت بينهما. وحروفه أربعة هى كالصاد والضاد والطاء والظاء. ويكون الإطباق اوضح ما يكون فى الطاء ثم الصاد والضاد ثم الظاء. الفرق بين الاستعلاء والاطباق ان الاطباق أبلغ وأخص من الإستعلاء وكل مطبق مستعل ولاعكسز التوسط لغة:-الإعتدال اصطلاحا:- اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما فى الشدة ولعدم كمال جريانه كما فى الرخاوة. وحروفة جمعت فى لفظ (لن عمر ) (الإستفال) لغة:-الانحطاط اصطلاحا:-انخفاض اقصى اللسان عن الحنك العلوي عند النطق بالحرف وحروفه اثنان وعشرون حرفا الباقية من حروف الإستعلاء. والفرق بين الانفتاح والاستفال هو أن الانفتاح أعم من الاستفال فكل حرف مستفل منفتح ولاعكس. وحروف الانفتاح هى الحروف الباقية من حروف الاطباق.
8- عرف الاتى لغه واصطلاحا مع ذكر حروف كل صفهالصفير-القلقله-التفشى-اللين)؟
الصفير لغة هو التصويت بالفم والشفتين. اصطلاحا:-صوت زائد يشبه صوت الطائر عند النطق بحروفه الثلاثة وهي الصاد والزاي والسين. واقوى حروف الصفير هي الصاد لانها مستعلية ومطبقة ثم الزاي لانها مجهورة ثم السين لانها مهموسة
القلقة لغة التحريك والاضطراب واصطلاحا اخراج الحرف المقلقل من مخرجه عند النطق به حالة سكونه حتى يسمع له نبرة قوية. حروف القلقلة قطب جد هذه الحروف صفاتها الشدة والجهر فالشدة تمنع الصوت من الجريان والجهر يمنع جريان النفس فاحتيج الى التخلص منهما بالقلقلة حتى يظهر ويسمع تاما. والقلقلة مرتبتان قلقلة كبرى) تكون على الحرف المقلقل الساكن الموقوف عليه سواء كان مشدد ام مخفف.
القلقلة الصغرى) في الحرف المقلقل المتوسط.
التفشي لغة الانتشار و الاتساع اصطلاحا انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرفه وهو الشين. اللين لغة:- السهولة اصطلاحا:-خروج الحرف من مخرجه بسهولة وعدم تكلف. صفة تطلق على الواو والياء الساكنتين المفتوح ماقبلهما بسبب سهولة النطق بهما. مثل البيت _خير _ خوف.
9- عرف الانحراف والتكرير وبين حروفهما؟
الانحراف لغة:-الميل اصطلاحا:-الميل بالحرف عن مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره وهى صفة لحرفى اللام والراء. فاللام فيها انحراف من حافة اللسان إلى طرفهو والراء فيها انحراف من طرف اللسان الى ظهره وميل قليل جهة اللام . التكرير:-لغة:-اعادة الشئ مرة بعد مرة اصطلاحا:-ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف وحرفه الراء.وتدرس هذه الصفة لتجتنب.
10- اكتبى ابيات المقدمة الجزرية (باب التجويد) باب التّجويد وَالأخذُ بِالتَّجوِيدِ حَتمٌ لازِمُ مَن لَم يُصَحّحِ القُرِءانَ ءاثِمُ لأنَّهُ بِهِ الإلهُ أنزَلا وَهَكذَا مِنهُ إلَينَا وَصَلا وَهُوَ أيضَا حِليَةُ التِلاوَةِ وَزِينَةُ الأدَاءِ وَالقِرَاءَةِ وَهُوَ إعطاءُ الحُروفِ حَقَّهَا مِن صِفَةٍ لَهَا وَمُستَحقَّهَا وَرَدُّ كُلّ واحِدٍ لأصلِهِ وَاللَّفظْ في نَظِيرِهِ كَمِثلِهِ مُكَمّلاً مِن غَيرِ مَا تَكَلُّفِ بِاللُّطفِ فِي النُّطقِ بِلا تَعَسُّفِ وَلَيسَ بَينَهُ وَبَينَ تَركِهِ إلا رِياضَةُ امرِئ بِفَكّهِ
11- ما هى الادله من القران والسنه على وجوب تجويد القران؟ الادلة على وجوب التجويد من القرءان قوله تعالى( ورتل القرءان ترتيلا) ومن السنة فعن ابن مسعود رضي الله عنه(أنه كان يقرئ رجلا القرءان فقرا الرجلك ((إنا الصدقات للفقراء والمساكين)) التوبة 60, مرسلة فقال عبد الله ابن مسعود :ماهكذا اقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فقال الرجل: كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن فقال : أقرأنيها : (إنما الصدقات للفقرآء والمساكين) فمدها. وأماالدليل بالإجماع فقد اجمعت الأمة من عهد نزول القرءان إلى وقتنا هذا على وجوب قراءة القرءان قراءة مجودة سليمة من التحريف,بريئة من الزيادة والنقص,مراعىً فيها ما يجب مراعاته فى القرءاة من القواعد والأحكام.
12- ما هى مراتب القراءه ؟ مع شرح كل واحده بالتفصيل؟ مراتب القراءةثلاث مراتب رئيسية هي:التحقيق و التدوير والحدر, وفيما يلي بيانها. 1-التحقيق:-هو الاتيان بالقراءة محققة في أعلى درجات الإتقان والتأني,من غير زيادة فيه ولانقصان منه. وحده أنتوفى الحروف حقوقها من المد إن كانت ممدودة ومن التمكين إن كانت ممكنة ومنالهمز إن كانت مهموزة , ومن التشديد إن كانت مشددة, ومن الإدغام إن كانت مدغمة , ومن الفتح إن كانت مفتوحة, ومن الإمالة إن كانت ممالة و ومن الحركة إن كانت متحركة, ومن السكون إن كانت مسكنة , من غير تجاوز ولا تعسف ولا إفراط ولا تكلف)). 2-الحدر:-هو القراءة السريعة التي يؤديها القارئ من غير اخلال بالحروف ومخارجها وصفاتها. ومعناه لغة حدر يحدُر إذا أسرع , فهو من الحدور أي الهبوط من علو إلى أسفل. 3-التدوير:-هو الإتيان بالقراءة متوسطة بين التحقيق و الحدر , مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها فى كل المراتب. نلاحظ أن الترتيل صفة للقراءة الملتزمة بأحكام التجويد في جميع هذه المراتب الثلاث.
13- ما المقصود بالتجويد كما ذكره الناظم رحمه الله تعالى؟ التجويد لغة :-مصدر جود يجود , اصطلاحا:-اعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة ووقفا وابتداء من غير تكلف و لاتعسف.
14- اذكري صفات كل من الحروف التالية (ت - خ- ذ - ع - ف - ج - ظ ) (ت)همس-شده-استفال-انفتاح-اصمات (خ)همس-رخاوه-استعلاء-انفتاح-اصمات (ذ)جهر-رخاوه-استفال-انفتاح-اصمات (ع)جهر-توسط-استفال-انفتاح-اصمات (ف)همس-رخاوه-استفال-انفتاح-اذلاق (ج)جهر-شده-استفال-انفتاح-اصمات-قلقله (ظ)جهر-رخاوه-استعلاء-اطباق-اصمات
15- عرفى التفخيم والترقيق لغه واصطلاحا؟وما هى الحروف المفخمه دائما وما هى الحروف المرققه دائما؟ تعريف التفخيـــم لغة : التسمين . واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه . والتفخيم والتغليظ والتسمين ألفاظ مترادفة بمعنى واحد والمستعمل منها في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم . تعريف الترقيق لغة : التنحيف . واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه . والحروف المفخمة دائما هي حروف الاستعلاء المجموعة في لفظ (خص ضغط قظ) والحروف المرققة دائما هي باقي حروف الهجاء عدا حروف الاستعلاء والالف والراء واللام في اسم الجلالة( الله)
16- متى يفخم الالف ومتى يرقق؟وهل يتأثر حرف الالف بمجاوره حرف مستعل ؟ولماذا؟ الالف من الحروف التي تفخم تارة وترقق تارة أخرى . والألف تتبع ماقبلها تفخيما أو ترقيقا.
وهي تتأثر بمجاورة حرف مستعل لان الالف لاينتهي مخرجها الى مخرج حرف قريب منها ولذا تتأثر بما جاورها من الروف تفخيما و ترقيقا.
17- ماهى حروف القلقله وما هى درجاتها؟ حروف القلقلة جمعت في لفظ (قطب جد) وهي القاف والطاء والباء والجيم والدال. و مراتب القلقلة ثلاثة :كبرى-وسطى –وصغرى كبرى :-تكون في الساكن المشدد الموقوف عليه. ووسطى في الساكن المخفف الموقوف عليه. و الصغرى على الساكن المتوسط سواء كان مشدد او مخفف. والله أعلى و أعلم
منقول | |
|