المدير العام Admin
الدولة : مصر المهنة : مدرس عدد المساهمات : 1285 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 العمر : 51
| موضوع: أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:27 | |
|
أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم يعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل عام ، ولا بد هنا من تأكيد دور المعلم في الكشف عنها ، وعن أسبابها ، ولا سيما أنه يقضي أطول فتره ممكنة مع الطلبة . كما أنه بما قدم من خبرات تعليمية يهيئ الفرصة المناسبة للكشف عن المشكلة وأسبابها ، وأعراضها ويعني بإثارة دافعية الطالب للتعلم لأنها تيسر مهمته، وتسهل تحقيق أهدافه . وبالرغم من دور الكبر للمعلم في الوقوف على مشكله تدني دافعيه الطلبة ، وأسبابها وأعراضها ، فإنه المرشد التربوي في المدرسة يمكن أن يساهم مع المعلم في توضيحها ورسم خطوات علاجها ، وكذلك مدير المدرسة وولي الأمر لأن لهؤلاء جميعاً دوراً مهماً في معالجتها ، وسنعرض فيما يلي نموذجين لمعالجة تدني دافعية الطلبة : 4- النموذج السلوكي في العلاج : 1) - تحديد أعراض السلوك : وقد يمكن ذكر عدد من الأعراض منها : - تشتت الانتباه . - الانشغال بأغراض الآخرين . - الانشغال بإزعاج الآخرين . - نسيان التعيينات وإهمال حلها . - نسيان كل ماله علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات . - تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة . - إهمال الالتزام بالتعليمات . - مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة . 2) - تحليل الظروف الصفية لتدني الدافعية للتعلم : ويمكن ذكر عدد من الظروف التي حصرت في حالة تدني الدافعية الطلبة منها: • - ممارسات الطلبة . • - الجو الصفي المنفر . • تدني حيوية التعلم . • - غياب التعزيز الفوري . • - زيادة عدد الطلبة في الصف . • - زيادة التركيز على المواد الدراسية . • - عدم وجود الفراغ الكافي للطلبة للتحرك . • - جمود الأنشطة الصفية . • - الرتابة في سلوك المعلم والطلبة داخل الصف . • - التشديد على النظام في الصف . • - الجو الصفي العام . 3) – تحديد الأعراض المهمة للمشكلة : يمكن تحديد الأعراض بدلالة تأثيرها في استجابات الطلبة المتدني الدافعية للتعلم فيما يلي: - سلوك تشتت الانتباه . - تدني الاهتمام بالواجبات الصفية والبيتية . - إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب ودفاتر وأقلام . - إهمال تعليمات المعلم . - إهمال أنظمة الصف والمدرسة . وهذه الأعراض هي التي ينبغي أن ينصب الاهتمام عليها تعالج المشكلة ، ويقلل ذلك من الوقت المبذول في قضايا كثيرة وغير مباشرة ، ويوفر الجهد في زيادة الحصول إلى الحد الذي يقدر المعدل السلوكي أو العلم أو المرشد تحقيقه عند الطلبة المتدني الدافعية للتعلم . 4) – تحديد الأهداف العامة والخاصة : يهدف المعلم إلى زيادة دافعية المتعلم باستخدام الخبرات والمواد التعلمية الصفية وبالتحديد اثر العوامل التي تسهم في تدني الدافعية للتعلم ، وزيادة السلوك الذي يسهم في زيادة الدافعة للتعلم وتعزيزه ، ويمكن تحديد الأهداف بذكر أنماط السلوك المحددة عند معالجة المشكلة وهي كالآتي : يهتم الطلبة بما يقدم لهم من خبرات . - ينتبهون للخبرات التعلمية التعليمية . - يحلون الواجبات البيتية . - يحظرون كل المواد الضرورية التي تستخدم في التعلم الصفي . - يثابرون على إنهاء المهمات التعلمية الصفية . - يستوعبون القوانين والتعليمات الصفية والمدرسية ويلتزمون بها . - كما يمكن تحديد الظروف ينتظر أن يظهر التغير والتعديل السلوكي فيها وهي : • - في حالات التعلم الصفي عموماً . • - أثناء طرح المعلم مجموعة من الأسئلة . • - أثناء تكليف الطلبة أداء واجبات ومهمات تعليمية في الصف أو المنزل . • -أثناء التعامل مع الكتب ، أو الواجب البيتي ، أو الصفي . • - الاتزام بالتعليمات في تنفيذ ما يطلب منه وتحقيقه • - أثناء التعامل مع الزملاء والرفاق . • - العلاقة بين المعلم والطلبة . • - الأنشطة الصفية والمدرسة . ولا بد من تحديد المعايير التي نحكمها لتخفف الأهداف المتعلقة بزيادة الدافعية للتعلم الصفي ومن هذه المعايير : • - تحسن في متوسط علامات الطلبة العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو المواد التي تعكس اهتمامهم . • - تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددةأو واجب صفي محدد . • - تدني نسب حدوث المشكلات الصفية وتكرارها . • - تحسن العلاقات مع الزملاء . • - تحسين تكيف الطلبة الصفي والمدرسي. • - زيادة إيجابية الطلبة في التعامل مع الأنشطة الصفية والمدرسية . • - زيادة مناسبة مبادرات الطلبة في الإسهام في الأنشطة الصفية . • - تدني السلوكيات الانسحاب التي يفرضها الطلبة . • - زيادة فرص تفاعل الطلبة فيما بينهم أو بين المعلمين . • - تدني نسب الغياب عن المدرسة . • - زيادة مناسبات الحديث عن النجاحات و الإنجازات التي يحققها الطلبة في مواقف التعلم . • - التحدث باجابية عن الجو التعليمي والجو المدرسي . .
| |
|
الشرسة
عدد المساهمات : 178 تاريخ التسجيل : 16/01/2011
| موضوع: رد: أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:46 | |
| | |
|