أسئلة وأجوبة على المقطوع والموصول والتاءات
. المقطوع هو ............ والموصول هو........... .
ج: المقطوع هو الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية والموصول هو الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم هذه المصاحف.
2. فائدة معرفة المقطوع والموصول هي ........................................ .
ج: فائدة معرفة المقطوع والموصول هي الوقوف على كل كلمة حسب رسمها في المصحف فيقف على الكلمة الأولى المقطوعة وإذا كانت موصولة بما بعدها لا يقف إلا على آخرها.
3. شرط هاء التأنيث المرسومة بالتاء أن تكون .......................... .
ج: شرط هاء التأنيث المرسومة بالتاء أن تكون مضافة إلى الاسم الظاهر.
4. تقع هاء التأنيث المتفق على قراءتها بالإفراد والمرسومة بالتاء المفتوحة في .......... كلمة و .................... موضع.
ج: تقع هاء التأنيث المتفق على قراءتها بالإفراد والمرسومة بالتاء المفتوحة في 13 كلمة و 41 موضع.
5. اختلف العلماء في قراءة سبع كلمات بالإفراد أو بالجمع وقرأ حفص كلمات .......، .........، .............، ............. بالإفراد وقرأ كلمات ..............، ..................، .............. بالجمع.
ج: اختلف العلماء في قراءة سبع كلمات بالإفراد أو بالجمع وقرأ حفص كلمات كلمت، غيابت، بينت، جمالت بالإفراد وقرأ كلمات ءايات، الغرفات، ثمرات بالجمع.
2. استشهدي من الجزرية على حكم ما يلي
1. أن المفتوحة الهمزة الساكنة النون مع لا
2. من مع ما
3. في مع ما
4. أم مع ما
5. رحمت
6. نعمت
7. لعنت
8. معصيت
ج: 1. أن المفتوحة الهمزة الساكنة النون مع لا:
فاقطع بعشر كلمات أن لا مع ملجأ ولا إله إلا
وتعبدوا ياسين ثاني هود لا يشركن تشرك يدخلن تعلوا على
أن لا يقولوا لا أقول ....
2. من مع ما:
...من ما بروم والنسا خلف المنافقين...
3. في مع ما:
... في ما اقطعا أوحي أفضتم اشتهت يبلوا معا
ثاني فعلن وقعت روم كلا تنزيل الشعرا وغيرها صلا
4. أم مع من:
... أم من أسسا
فصلت النسا وذبح ...
5. رحمت:
ورحمتا الزخرف بالتا زبره الأعراف روم هود كاف البقرة
6. نعمت:
نعمتها ثلاث نحل إبرهم معا أخيرات عقود الثاني هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران ...
7. لعنت:
...لعنت بها والنور
8. معصيت:
... معصيت بقد سمع يخص
. اشرحي بالتفصيل ما يلي:
1. ...إن ما بالرعد
2. وصل فإلم هود
3. وامرأت يوسف عمران القصص تحريم
4. ... سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
ج: 1. إن ما بالرعد:
هي قسمان
1. مقطوع باتفاق: في موضع واحد في سورة الرعد "وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب"
2. موصول باتفاق: بقية المواضع غير الموضع السابق "قل رب إما تريني ما يوعدون"
ج 2. وصل فإلم هود:
هي قسمان
1. موصول باتفاق: في موضع هود: "فإلم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله"
2. مقطوع باتفاق: بقية المواضع: "فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا"
3. وامرأت يوسف عمران القصص تحريم...
وردت "امرأت" بالتاء المفتوحة في أربع سور في سبعة مواضع: موضعين في سورة يوسف: "وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه" ، "قالت امرأت العزيز الآن حصحص الحق" وموضع في آل عمران "إذ قالت امرأت عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا" وموضع في القصص "وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك" وثلاثة مواضع في التحريم "ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط"، "وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون". كل امرأة أضيفت إلى زوجها رسمت بالتاء المفتوحة.
ج 4. ... سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
وردت كلمة سنت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع، ثلاثة في آية فاطر "فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا" وموضع في الأنفال "وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين"، وموضع غافر "سنت الله التي قد خلت في عباده"
4. اذكري حكم الكلمات الآتية مع ذكر أمثلة من الآيات التي وردت فيها:
1. ابن أم
2. كأن مع ما
3. وي مع كأن أو كأنه
4. نعم مع ما
ج1: "ابن مع أم" مقطوعة باتفاق في موضع الأعراف فيجوز الوقف على ابن ولا يجوز الابتداء بكلمة أم في قوله تعالى: "قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني" أما موضع سورة طه "قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي" فقد اتفقت المصاحف على وصلها بياء النداء وبكلمة أم فلا يجوز الوقف على أي جزء من الأجزاء الثلاثة للاتصال الرسمي.
ج2: "كأن مع ما" اتفقت المصاحف على وصل "كأن" ب "ما" كلمة واحدة حيثما وقعت في التنزيل فلا يجوز الوقف على "كأن" ولا الابتداء ب "ما" نحو قوله تعالى "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" (المائدة)
ج3: "وي" مع "كأن" أو "كأنه": وذلك في قوله تعالى "يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون" (القصص) اختلف القراء في الوقف على "ويكأن" على ثلاثة أقوال:
1. فمنهم من وقف على الياء فيقول "وي" ثم يبتدئ "كأنه" أو كأن" وذلك في قراءة الكسائي
2. ومنهم من وقف على الكاف للاضطرار، أو للاختبار، فيقول "ويك" ثم يبتدئ "أن" أو "أنه" في قراءة أبي عمرو البصري. وكلا الوقفين ضعيف.
3. وقف حفص على الكلمة بأسرها، أي على "ويكأن" أو "ويكأنه" وهو المختار لجميع القراء لاتصالها رسما بالإجماع.
ج4: "نعم" مع "ما": وردت في التنزيل موصوله لا ثالث لهما وهما موضع البقرة" إن تبدوا الصدقات فنعما هي" وموضع النساء "إن الله نعما يعظم به