العطل الأول:الضاغط لايبدء ولا يصدر صوت
1- اسلاك تالفة: نتيجة تسخين عالى او غير مثبته جيدا -- راجع الاسلاك وقم بالتغيير اذالزم الامر.
2-اسلاك خطأ: نتيجة التركيبات الخاطئه -- راجع الاسلاك حسب المخطط.
3- فيوز محترق: نتيجة احمال كهربائية زائده -- تغيير الفيوز بنفس الوماصفات والبحث عن سبب الاحتراق.
4- فتح بدائرة التحكم : نتيجة ثرموستات او كويل -- تفحص دائرة التحكم عن فتح وعلاجه.
5- فتح مفتاح الحماية من الحمل الزائد (OVERLOAD ) -- ربما يكون الضاغط حار جدا انتظر حتى يوصل المفتاح
6- مفتاح الحماية من الحمل الزائد تالف (مفتوح باستمرار) -- تغيير مفتاح الحماية.
7- مفتاح الفصل الرئيسى مفصول (عن طريق شخص غير مسئول ) -- اعادة المفتاح لوضع التشغيل.
8- تلف الضاغط نفسه (ملفات مفتوحه) -- تفحص الملفات بحثا عن فتح بواسطة الاوميتر..
العطل الثانى: الضاغط لايدور ويصدر صوت HUMS يفصل الاوفرلود.
1- الفولت منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر.
2- اسلاك خطأ - تراجع اسلاك الدائرة.
3- نقط توصيل الريلاى مفتوحة - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير باخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ تالف - يغير باخر جديد.
7- تلف مكثف الدوران - يغير باخر جديد .
8- مكثف دوران خطأ - يغير باخر صحيح .
9- تلف الاوفرلود - يغير باخر جديد .
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط اذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالارضى - تفحص ملفات الضاغط ويغير اذا ثبت ان الملفات موصلة بالارضى.
12- ضغط عالى - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق...........)
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الاربعة لفك الزرجنة (موضوع بالمنتدى) واذا لم يدور يغير باخر جديد.
العطل الثالث : الضاغط يدور ولكن ملفات التقويم تظل بالدائرة.
1- الفولت منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر.
2- اسلاك خطأ - تراجع اسلاك الدائرة.
3- نقط توصيل الريلاى ملتصقه - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير باخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ ضعيف - يغير باخر جديد.
7- مكثف تقويم خطأ - يغير باخر صحيح .
8- تلف مكثف الدوران - يغير باخر جديد .
9- مكثف دوران خطأ - يغير باخر صحيح
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط اذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالارضى - تفحص ملفات الضاغط ويغير اذا ثبت ان الملفات موصلة بالارضى.
12- ضغط عالى - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق...........)
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الاربعة لفك الزرجنة (موضوع بالمنتدى) واذا لم يدور يغير باخر جديد.
8-المبخر مسدود بالثلج او متسخ -افحص نظام تذويب الثلج او نظف المبخر .
9-تجمع الزيت بالمبخر - افحص ثم اعمل مصيدة زيت بعد المبخر لضمان رجوع الزيت .
10-حجم المبخر صغير على الوحدة - راجع وغير المبخر اذا لزم الامر.
11-تسرب بالنظام -ابحث عن تسرب وعالجة ثم اعد الشحن .
12-تلف العازل لتجمع الماء _ اعد تركيب عازل جديد .
13-الوحدة صغيره على النظام - راجع الحمل الحرارى وغير الوحدة اذالزم الامر.
العطل الرابع : الضاغط يبدأ ويدور ولكنة يفصل مفتاح لحماية من الحمل الزائد OL
1- الفولت منخفض - راجع وقيس الفولتية.
2- الفولتية غير متوازنة فى ضواغط 3 فاز - راجع الفولتية.
3- حمل زائد (عدم تعادل الضغوط) - ابحث عن السبب.
4- كابستور الدوران مفتوح - افحص كابستور الدوران وغيرة اذا كان تالف.
5- انسداد كلى او جزئى - افحص الفلتر وزجاجة البيان .
6- المكثف غير نظيف - نظف المكثف من الاتربة
العطل الخامس : الضاغط يحاول الدوران بعدغلق الثرموستات واخيرا يدور بعد محاولات عديدة
1- الفولت منخفض - راجع وقيس الفولتية.
2-نقط تلامس الريلاى تالفة - غير الريلاى .
3-كابستور التقويم مفتوح - افحص كابستور التقويم وغيرة اذا كان تالف.
4-الانبوب الشعرى او الفلتر الجفف به سدد جزئى - غير الانبوب الشعرىاو الفلتر المجفف.
5- وضع الثرموستات (DIFFERENTIAL ) قريب جدا.-اعد ضبط الثرموستات.
6- هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - فرغ الشحنة وبعد التفريغ العميق اعد شحن النظام.
العطل السادس : الضاغط يدور ولكن يفصل اوفرلود مباشرة
1- الفولت منخفض - راجع وقيس الفولتية.
2-نقط تلامس الريلاى ملتحمة - غير الريلاى .
3- ملفات التقويم تظل بالدائرة - راجع السبب .
4-كابستور التقويم تالف - افحص كابستور التقويم وغيرة اذا كان تالف.
5-كابستور الدوران تالف - افحص كابستور الدوران وغيرة اذا كان تالف.
6- الاوفرلود تالف - افحص الاوفرلود وغيره اذا لزم الامر .
العطل السابع : الوحدة نصدر ضوضاء
1-كمية الزيت بالضاغط قليلة - فرغ الشحنة وراجع كمية الزيت واعد اضافة الكمية المناسبة من الزيت.
2- ريشة المروحة منثنية تصدر اهتزاز - راجع ريشة المروحة وغيرها اذالزم الامر .
3-محامل محرك المروحة تالفة - غير محامل المروحة .
4- مواسير متلاصقة - ابعد المواسير عن بعضها وعن جسم الوحدة .
5- اجزاء من وحدة التكثيف مفككة - اعد رباط المسامير .
العطل الثامن : خط السائل ساخن جدا.
1- ضغط الطرد عالى عن المقرر - راجع ضغط الطرد.
2- كمية شحنة مركب لتبريد اكثر من اللازم - مراجعةكمية الشحنة.
3- ال TEX مفتوح جدا - راجع تحميص صمام ال TEX
4- هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - يتم عمل PARGE طرد الهواء او اعادة الفاكيوم والشحن.
العطل التاسع : تكون فروست على خط السائل .
1- سدد بالفلتر المجفف- تغيير الفلتر المجفف.
2- بلف صمام خزان السائل مقفل جزئيا - مراجعة بلف خزان السائل.
3- البلف المغناطيسى بخط السائل به تهريب - تغيير بلف خط السائل.
العطل العاشر: فترة التشغيل طويلة جدا او الوحدة تعمل باستمرار.
1-كونتكتر التحكم ملتصق -راجع الكونتكتر وغيره اذا لزم الامر.
2-عدم كفائة الضاغط _ افحص كفائة الضاغط .
3-المكثف متسخ بالاتربة _ نظف المكثف.
4-الشحنه ناقصة _افصح واكمل الشحنة.
5-صمام التمدد مغلق او تالف - افحص عمل الصمام.
6-تسرب بالنظام -ابحث عن تسرب وعالجة ثم اعد الشحن .
7-هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام_ اعمل perge للنظام اواعد الشحن.
8-المكان المركب به النظام حار جدا _ ركب نظام تهوية لغرفة الماكينات.
9-فتح الابواب لمدد طويلة بدون داعى - الاقتصاد فى فتح الابواب .
10 -تلف العازل لتجمع الماء _ اعد تركيب عازل جديد .
11-الوحدة صغيرة على النظام - راجع الحمل الحرارى وغير الوحدة باخرى اكبر.
العطل الحادى عشر :اول جزء من المبخر يتكون علية الثلج ثم يذوب
رطوبة بالنظام - اعد عمل فاكيوم عميق لمدة نصف ساعة واعد الشحن .
العطل الثانى عشر : درجة حرارة حيز التبريد مرتفعة.
1-الثرموستات على وضع عالى -اعد ضبط يد الثرموستات؟
2-عدم كفائة الضاغط _ افحص كفائة الضاغط .
3-جهاز التحكم بتدفق مركب التبريد مسدود او مصفاه او المجفف - راجع وحدد مكان السدد وعالجه .
4- الشحنه ناقصة _افصح واكمل الشحنة.
5-خطوط مواسير التبريد قصيرة جدا - راجع وعدل المطلوب .
6-صمام التمدد مغلق او تالف - افحص عمل الصمام.
7-صمام التمدد صغير على النظام- افحص عمل الصمام وغيره باخر اكبر.
8-المبخر مسدود بالثلج او متسخ -افحص نظام تذويب الثلج او نظف المبخر .
9-تجمع الزيت بالمبخر - افحص ثم اعمل مصيدة زيت بعد المبخر لضمان رجوع الزيت .
10-حجم المبخر صغير على الوحدة - راجع وغير المبخر اذا لزم الامر.
11-تسرب بالنظام -ابحث عن تسرب وعالجة ثم اعد الشحن .
12-تلف العازل لتجمع الماء _ اعد تركيب عازل جديد .
13-الوحدة صغيره على النظام - راجع الحمل الحرارى وغير الوحدة اذالزم الامر.
العطل الثالث عشر :احتراف كابستور الدوران
1- ارتفاع الفولت عن المقرر - راجع وقيس الفولت عن المنبع .
العطل الرابع عشر : الضاغط short cycles
1- فرق الفصل والتشغيل للثرموستات قليل جدا - اعادة ضبط ال differential
2- مفتاح الحمل الزائد overload يفصل - فحص المفتاح وتغييره.
3-مفتاح الضغط العالى يفصل - فحص مفتاح الضغط العالى واعادة معايرته.
4- الشحنة ناقصة. - افحص الشحنة.
5- الشحنة زائدة - افحص الشحنة.
6- صمام ال TEV يسرب فريون اثناء التوقف - افحص عمل الصمام.
7-بلف الطرد يسرب - افحص عمل البلف.
8- تسرب بالبلف المغناطيسى بخط السائل - افحص عمل البلف المغناطيسى .
العطل الخامس عشر : تكون طبقة من الثلج على خط السحب
1- صمام الانتشار (exv ) مفتوح اكثر من اللازم - راجع ضبط الصمام .
2- مقدار التحميص قليل جدا - راجع واضبط مقدار التحميص .
3- الجزء الحساس من صمام الانتشار غير مثبت باحكام على آخر ماسورة المبخر -اعد تثبيت الجزء الحساس.
4- المبخر صغير جدا - راجع حجم المبخر مع حجم المحدة .
العطل السادس عشر : احتراق كابستور التقويم .
1- فولت منخفض - راجع فولتية الخط .
2- نقط تلامس الريلاى ملتصقة - افحص نقط تلامس الريلاى وغيره اذا لزم .
3- نقط تلامس الريلاى ملتحمة - غير الريلاى بآخر جديد .
4- ملفات التقويم لا تخرج من الدائرة - ابحث عن السبب .( برجاء مراجعة العطل الثالث )
5- تلف وعطل كابستور التقويم - افحص كابستور التقويم .
6- حجم كابستور التقويم خطأ - اعد تركيب كابستور تقويم صحيح .
7- الضاغط به قصر (شورت) - افحص ملفات الضاغط وغيره اذالزم .
العطل السابع عشر : احتراق ريلاى التقويم
1- فولت عالى - راجع فولت الخط .
2- فولت منخفض -راجع فولت الخط .
3-نوع الريلاى خطأ - اعد تركيب نوع الريلاى الصحيح.
4-تلف كابستورالتقويم - افحص كابستور التقويم وغيره اذا لزم .
5-كابستورالتقويم خطأ - اعد تركيب كابستورتقويم صحيح .
6-كابستور دوران خطأ - اعد تركيب كابستوردوران صحيح .
7-ملفات الضاغط بها شورت - افحص الضاغط وغيره اذا لزم.
8- ملفات الضاغط موصلة مع الارضى- افحص تلامس الملفات مع الارضى وغير الضاغط اذا لزم.
العطل الثامن عشر: ضغط الطرد مرتفع جدا
1- المكثف متسخ او متراكم علية الاتربة - يتم تنظيف المكثف من الاتربة.
2- مروحة المكثف عاطلة عن العمل - يتم فحص المروحة وتغييرها اذا لزم .
3- شحنة اكبر من اللازم - يتم اعادة ضبط الشحنة.
4- بلف خدمة الطرد مقفول نسبيا - يفحص بلف الخدمة ويعاد فتحة .
5- سدد بخط الطرد (سدد بالفلتر مثلا) - يفحص عن امكانية وجود سدد(او تغيير الفلتر) .
6- وجود هواء او غازات غير قابلة للتكاثف - يتم عمل (برج) للهواء او الغازات الغير قابلة للتكاثف او يعاد شحن النظام.
7- منبع الماء للمكثف المائى مغلق - يعاد فتح منبع الماء للمكثف .
8- المكان المركب به النظام درجة حرارة مرتفعة - يضاف نظام تهوية الى غرفة الماكينات .
العطل التاسع عشروالأخير : ضغط الطرد منخفض جدا
1- الانبوب الشعرى او الفلتر به سدد كلى - يتم الفحص عن وجود السدد.
2- الشحنة ناقصة - يتم البحث عن اسباب نقص الشحنة ثم يعاد شحن النظام .
3- تسرب بالنظام - يتم البحث عن اماكن التسرب .
4- مكان تركيب النظام بارد جدا او ماء المكثف المائى بارد جدا - غلق مراوح التهوية ومراجعة ماء المكثف.
هذا العطل يكون قد استكملت الدليل الشامل لأعطال وحدات التبريد ارجوا ان اكون قد وفقت بعرض الموضوع.