ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص في أحكام التجويد
اللامات الساكنة
أولاً: لام "ال"
· هي لام التعريف وهي زائدة عن بنية الكلمة سواء صح تجريدها عن الكلمة مثل (المؤمنين – الجنة) أم لم يصح تجريدها عن الكلمة مثل (التي – الذي)، لكن المقصود هنا هو التي يصح تجريدها عن الكلمة. · حكمها: - الإظهار القمري: هو أن يأتي بعد لام "ال" التعريف أي حرف من الحروف القمرية المجموعة في لفظ (إبغ حجك وخف عقيمه) وعلامة اللام القمرية هي السكون وترسم كرأس الحاء في المصحف، مثل (الغفور – العليم) .. وسبب الإظهار القمري: هو التباعد بين مخرج اللام ومخرج الحروف القمرية. - الإدغام الشمسي: هو أن يأتي بعد لام "ال" التعريف أي حرف من الحروف الشمسية الباقية من حروف الهجاء بعد الحروف القمرية، وهي مجموعة في أوائل كلمات البيت:(طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم : ضع سوء ظن زر شريفاً للكرم)
وعلامة اللام الشمسية هي الشدة على الحرف المدغم فيه، مثل (الطَّامة – الصَّادقين) ملاحظات:
1- الحروف القمرية عددها 14 حرفاً، والحروف الشمسية عددها 14 حرفاً ... والحرف المفقود هو (الألف) لأنه لا يأتي إلا ساكن مفتوح ما قبله. 2- إدغام اللام الشمسية في اللام هو (إدغام شمسي متماثل تام بغير غنة) إدغام اللام الشمسية في النون هو (إدغام شمسي متقارب تام بغنة) على مذهب الخليل بن أحمد، ومذهب سيبويه و (إدغام شمسي متجانس تام بغنة) على مذهب الفراء إدغام اللام الشمسية في الراء هو (إدغام شمسي متقارب تام بغير غنة) على مذهب الخليل بن أحمد، ومذهب سيبويهإدغام اللام الشمسية في الراء هو (إدغام شمسي متجانس تام بغير غنة) على مذهب الفراءفائدة:
· لفظ الجلالة الأصل فيه (إله) دخلت عليه "ال" التعريف فصار (الإله) ثم حذفت الهمزة الثانية للتخفيف، ثم أدغمت لام "ال" التعريف في اللام الثانية وهي من الحروف الأربعة عشر الشمسية فأصبح لفظ الجلالة الله بدلاً من الإله.
ثانياً: لام الاسم
· هي لام ساكنة أصلية من بنية الكلمة، تقع وسط الكلمة، وتكون في الأسماء، وقد تسبقها همزة قطعية، وتكون مظهرة دائماً، ولا يأتي بعدها حرفا اللام والراء.· حكمها: الإظهار فقط بسبب عدم وقوع حرفا اللام والراء بعدها، مثل (ألسنتكم – سلطان). الفرق بين لام "ال" التعريف ولام الاسم
لام "ال" التعريف | لام الاسم |
زائدة عن بنية الكلمة | أصلية من بنية الكلمة |
تأتي أول الكلمة وتكون في الأسماء | لام ساكنة تأتي وسط الكلمة وتكون في الأسماء |
لها حكمان: الإظهار القمري والإدغام الشمسي | تكون مظهرة دائماً، وقد تسبقها همزة قطعية |
يأتي بعدها حرفا اللام والراء | لا يأتي بعدها حرفا اللام والراء |
ثالثاً: لام الحرف
· هي لام ساكنة أصلية من بنية الحرف، تكون في حرفي (هل- بل). · حكمها: - الإظهار: عند جميع الحروف الهجائية ما عدا اللام والراء والألف، مثل (هل يستطيع – بل أكثرهم). - الإدغام: تدغم لام الحرف (لام هل، بل) في حرفين فقط هما اللام والراء، مثل (هل لَّكم – بل لَّهم – بل رَّفعه الله إليه) ولم يرد في القرآن الكريم هل وبعدها حرف الراء... تدغم لام الحرف مع اللام لأجل التماثل، وتدغم مع الراء لأجل التقارب (على مذهب الخليل ومذهب سيبويه) ولأجل التجانس على (مذهب الفراء)..ويستثنى من إدغام لام الحرف مع حرفاها كلمة (بل ران) بسبب السكت برواية حفص.
رابعاً: لام الفعل
· هي لام ساكنة أصلية من بنية الكلمة، تقع وسط أو آخر الفعل سواء كان ماضياً أو مضارعاً أو أمراً .. مثل: - الماضي: جعلنا – أنزلنا - المضارع: يلتقطه – ألم أقل لَّك - الأمر: اجعله – توكل عليه · حكمها: - الإظهار: عند جميع الحروف الهجائية ما عدا اللام والراء والألف، مثل (قل نعم – فالتقمه الحوت - وجعلنا).وعلامة الإظهار هي السكون وترسم كرأس الحاء في المصحف. - الإدغام: وذلك حال سكونها في اللام والراء، مثل (وقل رَّب – قل لا) .. وعلامة الإدغام هي الشدة على الحرف المدغم فيه... تدغم لام الفعل مع اللام لأجل التماثل، وتدغم مع الراء لأجل التقارب (على مذهب الخليل ومذهب سيبويه) ولأجل التجانس على (مذهب الفراء). خامساً: لام الأمر
· هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة، تقع أول الفعل وتدخل على الفعل المضارع وتجعله في صيغة الأمر، وتصاحبها حروف العطف الثلاثة (ف – و – ثمَّ) دائماً.· حكمها: الإظهار فقط ، مثل (فلينظر – ولتأت – ثمَّ ليقطع).
ملاحظات:
1- لا يجوز الابتداء بلام الأمر إذا سبقها حرفي (الفاء والواو) حيث أنه لا يمكن قطع الفعل المسبوق بحرفي العطف. 2- حكم لام الأمر عند (ثمَّ): - قرأت لام الأمر بالسكون أو الكسر وصلاً عند بعض القراء. - قرأ حفص لام الأمر بالكسر عند الابتداء فقط (لِيقطع)، وقرأها بالسكون وصلاً (ثمَّ ليقطع) .. وسبب كسر حفص للام الأمر ابتداءاً هو: - قاعدة اللغة العربية لا نبدأ بساكن - هناك من القراء من كسر لام الأمر ابتداءاً الفرق بين لام الفعل ولام الأمر
لام الفعل | لام الأمر |
أصلية من بنية الكلمة | زائدة بنية الكلمة |
تأتي وسط وآخر الفعل | تأتي أول الفعل فقط |
تدغم مع اللام والراء وتكون مظهرة عند جميع الحروف عدا اللام والراء والألف | تكون مظهرة دائماً |
تكون في الفعل المضارع والماضي والأمر | تدخل على الفعل المضارع فقط وتجعله في صيغة الأمر |
ساكنة دائماً | ساكنة دائماً، ولكن تحرك بالكسر ابتداءاً إذا سبقت بحرف العطف (ثمَّ) |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص في متن الجزرية باب: اللامات
وَفَخِّـمِ الــلاَّمَ مِــنِ اسْــمِ الـلَّـهِ | : | عَـنْ فَتْـحِ أوْ ضَــمٍّ كَعَـبْـدُ الـلَّـهِ |
المعنى الإجمالي:
أمر الناظم بتفخيم اللام من اسم الله إذا وقعت بعد فتح أو ضم، مثل (قل هو الله – سيؤتينا الله – نصر الله – عبد الله) لمناسبة الفتحة والضمة التفخيم المناسب للفظ الله من التعظيم. ومفهوم كلام الناظم أنه لو تقدم لام لفظ الجلالة كسرة مباشرة ولو منفصلة أو عارضة فإنها تكون مرققة، مثل (بالله – قل اللهم)، وأيضاَ أن كل لام من غير اسم الله سواءً وقعت بعد فتح أو ضم أو كسر فهي ترقق، مثل (الليل – قولوا). فوائد
الغالب على اللام في العربية هو الترقيق، وهو الأصل فيها لكثرته. اتفق القراء على تفخيم اللام من اسم الله تعالى وإن زيد عليه الميم بعد فتحة أو ضمة، مثل (قال الله – وقالوا اللهم) قصداً لتعظيم هذا الاسم الأعظم. تفخم اللام من اسم الله بعد الفتح الحكمي أي في حكم الفتحة لأنها مبدلة من همزة الوصل المفتوحة في الأصل، وكذلك الهمزة المسهلة فإنها في حكم المتحركة بالفتح أيضاً، مثل (آلله أذن لكم – آلله خير أما يشركون) عل كللا الوجهين أي الإبدال والتسهيل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد علي غالي