وسائط التبريد ( Refrigerants ) أو الفريون ( Freon ) المستخدمة في نظام تكييف هواء السيارة تسمى بالـ (CFC)، وهو الاسم التجاري لمجموعة ذرات (الكلورين،والفلورين،والكربون) (Chlorofluorocarbons)، وينتج عنها غاز (R-12) ويستخدم في دائرة التبريد لمكيفات السيارات منذ سنة 1970 تقريبا. لكن في مطلع عام 1994م، وبسبب ضغوط هيئات حماية البيئة، وخاصة مشكلة طبقة الأوزون استبدل غاز (R-12) بالغاز الجديد(R-134a) وهو مكون لمجموعة ذرات (الهيدروجين، والفلورين،والكربون) (Hydroflurocarbons) التي تعرف بالـ (HFC). وسوف نبحث بشي من التفصيل عن وسائط التبريد المستخدمة في مكيف هواء السيارة وفق التسلسل الآتي:
وسيط التبريد ( R-12 )
وسيط التبريد (R-12) هو أحد أكثر وسائط التبريد المستعملة أمانًا. ويستخدم بكثرة في أنظمة تكييف المركبات. ويتميز وسيط التبريد (R-12) بالخصائص الآتية: غير سام، وغير قابل للاشتعال، وغير قابل للتفجر، ويتحد مع الرطوبة، وغير قابل للتآكل، وأثقل من الهواء، ويتبخر عندما يطلق تحت الضغط الجوي، ويستخدم زيوت معدنية، وذو تأثير ضار على طبقة الأوزون، ويستخدم مع الضواغط الترددية والدورانية.
وسيط التبريد ( R-134a )
حديثًا تم اختيار وسيط التبريد (R-134a) ليحل محل (R-12)؛ لأن ليس له تأثير ضار على طبقة الأوزون مثلما يفعل (R-12). ويتميز وسيط تبريد (R-134a) بالخصائص الآتية: يغلي عند درجة حرارة أقل من درجة غليان (R-12)، ولا يحتوي على مركبات الـ (CFC) الضارة بطبقة الأوزون، ويستخدم زيوت صناعية (PAG) (بولي الكالين جلي كول)، ويمتص ويحمل ويحرر الحرارة بكفاءة عالية، ولا يضر بمواد نظام التكييف (ومنها الألمنيوم والنحاس والحديد)، وله علاقة للضغط مع الحرارة مختلفة عن (R-12).