فقه الصلاة
أولا : واجبات الصلاة*جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام
*قول: (سمع الله لمن حمده) للإمام والمنفرد
*قول: (ربنا ولك الحمد) للكل
*قول: (سبحان ربي العظيم) في الركوع
*قول: (سبحان ربي الأعلى) في السجود
*قول: (رب اغفر لي) بين السجدتين
*والتشهد الأول، والجلوس له.
بيان التشـهد
بيان التشهد، وهو أن يقول:
( التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد ألا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ).
ثم يصلي على النبي ويبارك عليه، فيقول: ( اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ).
ثم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، ثم يتخير من الدعاء ما شاء، ولا سيما المأثور من ذلك، ومنه:
( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).
أما في التشهد الأول فيقوم بعد الشهادتين إلى الثالثة في الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وإن صلى على النبي فهو أفضل، لعموم الأحاديث في ذلك، ثم يقوم إلى الثالثة.
ثانيا : سنن الصلاة*الاستفتاح : وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) .
أو يقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد )
*جعل كف اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر حين القيام، قبل الركوع وبعده.
*رفع اليدين مضمومتي الأصابع ممدودة حذو المنكبين أو الأذنين عند التكبير الأول، وعند الركوع، والرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة.
*ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع والسجود.
*ما زاد على قول: (ربنا ولك الحمد) بعد القيام من الركوع، وما زاد عن واحدة في الدعاء بالمغفرة بين السجدتين.
*جعل الرأس حيال الظهر في الركوع.
*مجافاة العضدين عن الجنبين، والبطن عن الفخذين، والفخذين عن الساقين في السجود.
*رفع الذراعين عن الأرض حين السجود.
*جلوس المصلي على رجله اليسرى مفروشة، ونصب اليمنى في التشهد الأول وبين السجدتين.
*التورك في التشهد الأخير في الرباعية والثلاثية وهو: الجلوس على مقعدته وجعل رجله اليسرى تحت اليمنى ونصب اليمنى.
*الإشارة بالسبابة في التشهد الأول والثاني من حين يجلس إلى نهاية التشهد وتحريكها عند الدعاء.
* الصلاة والتبريك على محمد، وآل محمد، وعلى إبراهيم، وآل إبراهيم في التشهد الأول.
*الدعاء في التشهد الأخير.
*الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، وصلاة الجمعة، وصلاة العيدين، والاستسقاء، وفي الركعتين الأوليين من صلاة المغرب والعشاء.
*الإسرار بالقراءة في الظهر والعصر، وفي الثالثة من المغرب، والأخيرتين من العشاء.
* قراءة ما زاد عن الفاتحة من القرآن، مع مراعاة بقية ما ورد من السنن في الصلاة سوى ما ذكرنا، ومن ذلك: ما زاد على قول المصلي: (ربنا ولك الحمد)، بعد الرفع من الركوع في حق الإمام، والمأموم، والمنفرد، فإنه سنة، ومن ذلك أيضا: وضع اليدين على الركبتين مفرجتي الأصابع حين الركوع.
ثالثا : مكروهات الصلاة :*الالتفات بالرأس او البصر الا من حاجة..
*رفع البصر للسماء..
*رفع اليدين بعد الرفع من الركوع علي هيئة الدعاء عند قول " ربنا و لك الحمد "
*العبث و كل ما يشغل عن الصلاة و يذهب خشوعها كالعبث باللحية او الثياب او النظر الي زخرفة السجادة او النظر الي الجدران و نحو ذلك...
*مسح الحصي اكثر من مرة من موضع السجود...
*تشبيك الاصابع ..
*الصلاة بحضرة الطعام..
*الجلوس علي الارض و افتراش الذراعين..
*السدل و تغطية جزء من الوجه كاللثام..
*الصلاة عند مغالبة النوم..
*اسبال اليدين وعدم وضعهما على الصدر...
*العجلة وعدم الطمأنينه...
*ترك رفع اليدين عند التحريم والركوع والرفع منه...
رابعا : مبطلات الصلاة :* الكلام العمد مع الذكر والعلم، أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك.
* الضحك.
* الأكل.
* الشرب.
* انكشاف العورة.
* الانحراف الكثير عن جهة القبلة.
* العبث الكثير المتوالي في الصلاة.
* انتقاض الطهارة.
خامسا : سؤال وجواب في فقه الصلاةسؤال و جواب عن علمائنا حفظهم الله مثل ابن العثبمين,بن باز,ابن تيمية,ام تميم,و لجنة الافتاء الدائمة.
اولا الطهارة
السؤال 1:هل يجوز ان ادخل الخلاء و معى بعض الأوراق المشتملة على ذكر الله تعالى او ايات قرانية؟
الجواب:يكره الدخول الى الخلاء بشىء فيه ذكر الله لم ثبت عن الرسول (ص) انه اذا اراد دخول الخلاء وضع خاتمه لأنه مكتوب عليه محمد رسول الله
و لكن اذا لم يتيسر مكان امن توضع فيه الاوراق فلا حرج عليه لأنه مضطر الى ذلك لقوله سبحنه و تعالى (و قد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه)......و الله اعلم
مجموع فتاوي و مقالات ابن باز
السؤال2:هل مسح الرقبة فى الوضوء غير مستحب لأنه تشبه باليهود كما سمعت؟
الجواب:نعم,لا يستحب و لا يشرع مسح العنق و انما المسح يكون للرأس و الاذنين كما فى السنة.
السؤال3:ما هى سنن الوضوء؟
جواب:1.السواك
2.غسل الكفين فى اول الوضوء
3.تثليث الغسل(اى الوضوء ثلاث)
4.الدعاء بعد الوضوء و صلاة ركعتين
ومن الأدلة على ذلك قول رسول الله(ص):ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ,ثم يقوم فيصلى ركعتين مقبل عليهما بقلبه و وجهه الا وجبت له الجنة
السؤال4:ما هى الأمور التى يستحب لها الوضوء
جواب:1. الوضوء عند زكر الله تعالى
لحديث الرسول (ص):انى كرهت ان اذكر الله الا على طهر.
2.الوضوء عندكل صلاة
3.الوضوء من حمل الميت
4.الوضوء من القىء مستحب و هذا مذهب مالك و الشافعى و اهل الظاهر.
5.الوضوء عند النوم.
السؤال5:امور نظن انها تنقض الوضوء و ليست كذلك.
جواب:1.خروج الدم لجرح او حجامة او نحو ذلك
2.الشك فى الحدث اثناء الصلاة لأن مجرد الشك لا بنقض الوضوء ولا يخرجك من الصلاة.
السؤال6:هل يجوز المسح على العمامة او الحجاب؟
الجواب:نعم يجوز
السؤال7:من مسائل الصلاة.
1. تخليل اصابع الرجلين بالماء اثناء الوضوء
2.الترهيب من النقص فى غسل القدمين
3.وجوب استيعاب جميع اجزاء محل الطهارة ولا تترك موضع ظفر.
4.التيمن فى الوضوء.
5.الذكر المستحب عند الوضوء.
بسم الله فى اول الوضوء(و هو واجب)
واشهد ان لا الله الا الله وحده لا شريك له ,و اشهد ان سيدنا محمد(صلى الله عليه و سلم) نبيه ورسوله.
السؤال8:هل يجوز الصلاة بصليب ؟
الجواب:لا يجوز الصلاة به او لبسه من الاساس لانه من شعار النصارى.
فتاوي اللجنة الدائمة
السؤال9:هل يجوز الكلام في المساجد و فى غير وقت الصلاة؟
جواب:لا يجوزحيث ارتفاع الصوت لان المساجد انما بنيت لذكر الله تعالى و لكن يجوز الكلام القليل فى شئون الدنيا على وجه لا يشغل من حولهم من مصلين.
السؤال10:هل يجوز انشاد الضالة فى المسجد(شىء ضائع مثل جماد او انسان او حيوان)
جواب:لا يجوز انشاد الضالة فى المساجد لعموم النهى عن ذلك و الله اعلم.
فتاوى اللجنة الدائمة
السؤال11:هل يجوز حجز المكان فى المسجد.
جواب:لا يجوز اذا كان الذي حجزها قد خرج من المسجد فهذا حرام عليه و لا يجوز لأنه ليس له الحق فى هذا المكان.
السؤال12:عن حكم منع الصبيان من الصف الاول
جواب:لا يمنع الصبيان من الصف الاول مادام لم يحصل منهم أذية.
السؤال13:بعض الناس عندما يريدون اقامة الصلاة يقول:قد أقامت الصلاة,هل يجوز ذلك؟
جواب:لا يصح ان يقول اقامت بدل قامت الصلاة لأن هذا يغير المعنى.
منقول عن أهل الاختصاص للفائدة